رئيس البرلمان التركي: عضوية السويد في الناتو مقترن بقطع دعمها للكرد

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

قال رئيس البرلمان التركي نعمان قورتولموش، أن موافقتهم على عضوية السويد في حلف الشمال الأطلسي “الناتو” مقترن بقطع دعمها للكرد في سوريا، وتقييد نشاط الجالية الكردية على أراضيها.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها، اليوم الأربعاء، قال فيها: إن طريق السويد إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) سيكون مفتوحاً بالتناسب مع تلبيتها مطالب تركيا.

وفي معرض رده على سؤال حول توقيت مناقشة الملف في الجمعية العامة للبرلمان، قال قورتولموش إن موقف تركيا بشأن عضوية السويد في الناتو “واضح وصريح”.

وأضاف أن الجمعية العامة للبرلمان ستناقش عضوية السويد بحسب أولوياتها بين الملفات الأخرى التي لديها.

وادعى قورتولموش، أن تركيا لا تعارض استراتيجية الناتو في التوسع، مبيناً أن أنقرة أطلعت فنلندا والسويد على بعض الأولويات والملفات التي تعد ذات أهمية بالغة وحياتية بالنسبة لها.

وأكد على ضرورة مراعاة السويد “مطالب تركيا المشروعة للغاية”، والمتمثلة في قطع دعمها لقوات سوريا الديمقراطية “قسد” شريكة التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش الارهابي، وعدم السماح للجالية الكردية بالنشاط على أراضيها، وتوخّي الحذر حيال الإسلاموفوبيا في أوروبا.

هذا ويعتبر مسألة توسيع الناتو وعضوية السويد من الملفات التي زادت الخلاف بين الولايات المتحدة وتركيا، والتي تحاول الأخيرة استغلالها كمساومة للحصول على مكاسب سياسية واقتصادية خاصة في مسألة الحصول على موافقة صفقة الطائرات الحربية “إف ـ 16”.

والجدير بالذكر أن وزير الخارجية الأمريكي الذي زار قبل يومين تركيا، أكد على أردوغان ووزير خارجيته بضرورة انهاء ملف عضوية السويد في الناتو مشدداً على أن واشنطن تعتبر قوات سوريا الديمقراطية “قسد” شريك وحليف محلي لمحاربة داعش والقضاء على الارهاب، وعدم ربط مسألة صفقة الطائرات بتوسيع الناتو.