روبرت فورد لتركيا: إدارة بايدن لن تتخلى عن القوات الكردية في سوريا

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أكد السفير الأمريكي السابق لدى سوريا، روبرت فورد، أن إدارة البيت الأبيض لن تتخلى عن قوات سوريا الديمقراطية “قسد” فهي قوة محلية شريكة لواشنطن في محاربة تنظيم داعش، مشدداً أن مجلش الشيوخ الأمريكي لا يزال يدعم بقوة وجود قوات بلاده في سوريا.

جاء ذلك في حوار لـ “فورد” مع وكالة الأناضول التركية خلال تواجده في اسطنبول للمشاركة منتدى قناة “TRT World” ، و تم نشر نصه اليوم الخميس.

وأضاف فورد: “إدارة بايدن مصرة على إبقاء القوات الأمريكية شرقي سوريا وهي بحاجة إلى شريك محلي هناك”، موضحاً أن “الشريك المحلي للأمريكان منذ 10 سنوات هو وحدات حماية الشعب الكردية ((YPG”.

وتابع: “إدارة بايدن تدرك انزعاج تركيا من هذه الشراكة، إلا أن البيت الأبيض لن يغير موقفه في هذا الخصوص”.

ولفت السفير الأمريكي إلى الفتن التي يثيرها النظام السوري وإيران في شرقي دير الزور، موضحاً أن تنظيم داعش تستفيد من الأحداث التي جرت مؤخراً هناك ولا تزال جارية.

وفي سياق متصل، علّق “فورد” على رفض مجلس الشيوخ الأمريكي، الأسبوع الفائت، مشروع قانون تقدم به السيناتور الجمهوري راند بول، بشأن سحب القوات الأمريكية من سوريا، قائلا إن “مشروع بول حظي بموافقة 13 سيناتور مقابل رفض 84 آخرين”.

وأوضح إلى، أن “التصويت يشير إلى أنه لا زال هناك دعم سياسي قوي للتواجد العسكري الأمريكي شرقي سوريا”.

هذا وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد هدد قبل أيام بأنه سيشن عملية عسكرية جديدة في الشمال السوري ويحتل بلدة تل رفعت بريف حلب الشمالي، مضيفاً أنه يدرك تماماً مخططات الولاية المتحدة في سوريا.