منظمات تدعو لتدخل دولي لوقف الهجمات التركية على شمال وشرق سوريا

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

دعت تسع وستون منظمة حقوقية وإنسانية إلى تدخل دولي لوقف تلك الهجمات وإغلاق المجال الجوي أمام طائرات التركية.

وفي بيان مشترك، جاء للتنديد بفقدان عامل إغاثة إنسانية حياته نتيجة استهداف سيارة مدنية كان يستقلها مع أفراد من عائلته بمدينة عامودا قبل أسابيع، طالبت المنظمات مجلس الأمن الدولي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة باتخاذ إجراءات فورية لوقف هجمات الاحتلال التركي على المنطقة.

المنظمات الموقعة على البيان وبينها المركز السوري للدارسات والحوار ومركز عدل لحقوق الإنسان ومنظمة نسمة أمل الإنسانية، شددت على عدم تقبل أي تبرير لهجمات تركياعلى المنظمات الإنسانية أو موظفيها أو إمداداتها، مشيرةً إلى أنها ليست المرة الأولى التي يقع فيها عاملون إنسانيون ضحايا لهجمات الاحتلال وفصائله الإرهابية.

بيان المنظمات، دعا جميع أطراف النزاع في سوريا لاحترام القانون الدولي الإنساني، ووقف الاعتداءات على المدنيين وحماية حقوقهم الأساسية وتمكين الجهات الفاعلة الإنسانية من القيام بعملها بشكل فوري.

وأشار بيان المنظمات، إلى أن استمرار الهجمات التركية على العاملين في المنشآت المدنية والبنى التحتية والعاملين بالمجال الإنساني سيؤدي إلى كوارث إنسانية جديدة وسيفاقم الأزمة الإنسانية القائمة ويقوض جهود المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية، وجهود محاربة تنظيم داعش الإرهابي، مؤكداً أن تلك الهجمات ترقى إلى مستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.