اليابان تزيل حزب العمال الكردستاني من قائمة المنظمات المحظورة

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أعلنت السلطات اليابانية أنها أزالت حزب العمال الكردستاني من قائمة المنظمات المحظورة لديها، بعد قرار خاطئ اتخذتها منذ 21 عاماً جراء الضغوطات التركية.

ونشر جهاز المخابرات الداخلية الياباني (PSIA) بياناً على موقعها الالكتروني قال فيه، أنه أزال حزب العمال الكردستاني “PKK” من قائمة المنظمات المحظورة.

وفي عام 2002 أدرجت اليابان إلى جانب كندا وبعض دول الاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني على قائمة التنظيمات المحظورة، نتيجة التشويه الذي كان تقوم به تركيا ضد أنشطة الحزب حول العالم، خاصة بعد مقتل رئيس الوزراء السويدي أولف بالمة عام 1986.

قادت السويد وألمانيا حملة تشوسه ضد الحزب تحت ضغوط تركية، لإدراج حزب العمال الكردستاني في قائمة التنظيمات المحظورة، متمهة إياه بالتورط في مقتل بالمة.

شهر حزيران من عام 2020، عقد كل من رئيس لجنة التحقيق في حادث مقتل أولوف بالمه، كريستر بيترسون وعضو اللجنة هانز ماليندر مؤتمراً صحفياً للإعلان عن نتائج التحقيقيات في القضية، وأعلن كريستر أن قاتل أولوف بالمه هو عضو في إحدى الأحزاب اليمينية ويُدعى ستيغ بيغرستروم، وأنّ الدعوى أغلقت لأن مرتكب الجريمة متوفى.

وكشف مكتب المدعي العام السويدي في مؤتمر صحفي أن قاتل بالمه مواطن سويدي يدعي Stig Engstrom، وقد انتحر عام 2000، ليغلق ملف اغتيال بالمه وبُرّئ حزب العمال الكردستاني.

ومنذ ذلك الوقت تطالب الأصوات الحرة في العديد من الدول حول العالم بإزالة حزب العمال الكردستاني من قائمة التنظيمات المحظورة، واعتباره حزب تحرري يطالب بحقوق الشعب الكردي، رغم الضغوطات التركية عكس هذا الاتجاه.