لقاءات ثنائية تجمع بلينكن وفيدان وستولتنبرغ على هامش اجتماع الناتو

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أجرى وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، لقاءات ثنائية مع كل من الأمين العام لحلف الشمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، ووزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية انتوني بلينكن، وذلك على هامش اجتماع وزراء خارجية دول الناتو في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وبحث فيدان مع بلينكن، مساؤر عملية إتمام برتوكول انضمام السويد إلى الناتو، إلى جانب التطورات الأخيرة في غزة بحسب بيان من وزارة الخارجية التركية، اليوم الثلاثاء.

وذكرت وسائل إعلام، أن ستولتنبرغ بحث مع فيدان مسألة انضمام السويد إلى الناتو، وذلك في لقاء ثنائي قبيل انطلاق اجتماع وزراء خارجية دول الحلف.

وكان ستولتنبرغ قد وجه تحذير جديد إلى أنقرة بشأن اتمام عملية انضمام السويد إلى الناتو، مؤكداً على أنها قد أوفت بكافة عهودها، وأنه لم تبقى أمام تركيا أية حجة لتأخير بروتوكول الانضمام.

في الـ 23 من تشرين الأول أحال أردوغان برتوكول انضمام السويد إلى البرلمان التركي للمصادقة عليه، بعد أكثر من سنة على المعارضة بسبب حجج وذرائع منها دعم هذا البلد للقوات الكردية في سوريا التي تحارب تنظيم داعش كقوة حليفة للتحالف الدولي المناه للتنظيم.

هذا وفي منتصف الشهر الجاري أعلن البرلمان التركي تأجيل مناقشة بروتوكول انضمام السويد إلى الناتو، بعد طلب تقدم بها نواب من حزب العدالة والتنمية الحاكم لأسباب غير معلومة وواضحة.

والجدير بالذكر أن مراقبون ربطوا خطوة البرلمان هذه بقرار ألمانيا التي رفضت صفقة بيع طائرات “يوروفايتر” الحربية إلى أنقرة.