اتفاق بين أردوغان والرئيس الإيراني بالتعاون لدعم حركة حماس

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

اتفق كل من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والإيراني إبراهيم رئيسي، على زيادة وتيرة التنسيق والتعاون بين الطرفين لدعم مقاومة قطاع غزة ضد الهجمات الإسرائيلية، إلى جانب تكثيف العمل لإدخال المساعدات إليها.

جاء ذلك خلال اتصال جمع الجانبين يوم أمس الأحد، بحسب بيان صادر عن الرئاسة التركية، قالت فيه: أن الرئيسين بحثا مسألة الهجمات الاسرائيلية على غزة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وحسب البيان، فإن أردوغان أكد خلال الاتصال على أهمية أن تتخذ دول العالم الإسلامي، وخاصة تركيا وإيران، “موقفا مشتركا ضد الوحشية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية”.

وشدّد على أن تركيا وإيران ستواصلان العمل “في أجواء من الوحدة لجعل الهدنة المؤقتة في غزة دائمة وتحقيق السلام الدائم”.

وأشار البيان إلى أن الجانبين تبادلا خلال الاتصال أيضًا وجهات النظر حول استعدادات وجدول أعمال مجلس التعاون التركي-الإيراني رفيع المستوى المزمع انعقاده في تركيا لاحقا، إلى جانب الاستعدادات الجارية لاستقبال الرئيس الإيراني قريبا في أنقرة.

وقبل يومين أجرى وزيري خارجية البلدين اتصالاً هاتفياً أعربا من خلاله عن أملهما في زيادة مستوى التعاون والتنسيق بين البلدين في كافة المجالات.

هذا وهناك العديد من الملفات المشتركة بين تركيا وإيران والتي تعملان عليها، خاصة الملف السوري، رغم أنها يقفان على طرفي النقيض، حيث تدعم أنقرة الفصائل المتطرفة التي تحارب النظام السوري الذي يتلقى دعم من طهران.