“بينها الملف السوري” مشاورات روسية تركية في موسكو حول القضايا الإقليمية

مشاركة

 

كاجين أحمد ـ xeber24.net

 

أعلنت وزارة الخارجية التركية أن العاصمة الروسية موسكو ستسضيف مشاروات سياسية، بين وفدي البلدين لبحث القضايا الثنائية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك وذلك على مستوى نواب وزراء الخارجية.

 

وقالت الخارجية التركية في بيان مساء أمس الاثنين: “ستجرى مشاورات سياسية بين روسيا وتركيا حول القضايا الثنائية والإقليمية في موسكو يوم الثلاثاء”، مشيرة إلى أن نائب وزير الخارجية، بوراك أكجابار، سيرأس الوفد التركي، ومن الجانب الروسي نائب وزير الخارجية، سيرغي فيرشينين وألكسندر غروشكو.

 

وذكر مراقبين، أن الملف السوري سيكون على أجندة المشاورات بين وفدي البلدين، في ظل استمرار هجمات النظام السوري وروسيا على مناطق إدلب الخاضعة للنفوذ التركي رغم اتفاق خفض التصعيد بين الطرفين.

 

تأتي هذه المشاورات بين وزارتي خارجية البلدين في ظل التحركات التركية الساعية إلى دمج مسلحي جبهة النصرة وفصائل الائتلاف السوري وكتائب القسام الفلسطينية في جسم عسكري جديد يرتبط مع وزارة الدفاع التي تنوي أنقرة على تأسيسها في الشمال السوري بإشراف مباشر من جهاز استخبارتها الـ “ميت”.

 

وأكدت تقارير إعلامية مستندة إلى مصادر أهلية، عن نقل تركيا العشرات من عوائل مسلحي كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس إلى عفرين وتوطينهم في القرية الاستيطانية المسماة بـ “أجنادين فلسطين” الكائنة شرقي بلدة جنديرس الكردية، تمهيداً لتنفيذ مخططاتها الجديدة في المنطقة الكردية والقائمة على أساس تغيير ديمغرفيتها السكانية.

 

هذا وقد أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان وصوله إلى العاصمة الروسية موسكو، للانضمام إلى الاجتماع المقرر بين وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف وعدد من نظرائه في بلدان جامعة الدول العربية والاسلامية.