بالأدلة داوود أوغلو يكذّب أردوغان بخصوص هجومه على إسرائيل

مشاركة

 

كاجين أحمد ـ xeber24.net

 

انتقد زعيم حزب المستقبل، أحمد داوود أوغلو، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وكذّب تصريحاته المعادية لإسرائيل، سيما قوله بأنه لا يدين لإسرائيل بشيء لذلك يمكنه التحدث بحرية عن جرائمها ضد الشعب الفلسطيني.

 

كان أردوغان قال في برلين خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار الألماني، أولاف شولتز، إن بلاده لا تدين بأي شيء لإسرائيل لذلك تستطيع التحدث بحرية وانتقادها، عكس الدول الأخرى.

 

وقال داود أوغلو: “إذا كنت لا تدين لإسرائيل، كيف تستمر شحنات النفط من -ميناء- جيهان إلى إسرائيل؟ إذا كنت لا تدين لإسرائيل، فلماذا تحمل السفن المتجهة من -ميناء- مرسين إلى أنطاليا المواد الغذائية وغيرها من المنتجات إلى ميناء حيفا؟ لماذا ننقل إلى إسرائيل الإسمنت والحديد؟”.

 

وأضاف، إنه من العار أن يذهب من تركيا الطعام الذي يتغذى عليه الجنود الإسرائيليون، والوقود الذي تستخدمه الطائرات الإسرائيلية، والإسمنت والحديد الذي يتم به بناء المستوطنات الإسرائيلية، وقال “داود أوغلو نعرف كيف نصفق -لكم-، ولكن أيضا كيفية محاسبة الناس”.

 

هذا وكشف برلماني تركي قبل أيام عن ازدياد الحركة التجارية التركية مع إسرائيل منذ اندلاع الصراع بين حماس وتل أبيب في الـ 7 من شهر أكتوبر/تشرين الأول، ونقل آلاف الأطنان من النفط والخضروات إلى الموانئ الإسرائيلية.

 

والجدير بالذكر أن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان وخلال لقاء مع قناة الجزيرة القطرية رفض قطع علاقات بلاده مع إسرائيل، منوهاً أن علاقات أنقرة مع تل أبيب بعد الـ 7 من أكتوبر لن تكون كما كانت قبلها .