جونسون يؤكد وقوف بريطانيا لجانب إقليم كردستان ويطالب المجتمع الدولي بدعم حقوق الشعب الكردي

مشاركة

 

كاجين أحمد ـ xeber24.net

 

أكد رئيس الوزراء السابق لبريطانيا بوريس جونسون وقوف بلاده إلى جانب إقليم كردستان، مطالباً المجتمع الدولي بدعم الشعب الكردي لنيل حقوقه، ومشدداً على أنه لولا بطولة الكرد وقواته في إنهاء تنظيم داعش لانتشر الارهاب في المملكة المتحدة والعالم.

 

جاء ذلك في كلمة لجونسون أمس الاثنين، خلال مشاركته بمنتدى السلام والأمن في الشرق الأوسط الذي تستضيفه الجامعة الأمريكية بمدينة دهوك في إقليم كردستان.

 

وقال جونسون، إن” بطولة الكرد والبيشمركة حمتنا من داعش وهذه القوات واجهت التنظيم وهزمته”، مؤكداً على أن “المملكة المتحدة ستواصل دعم اقليم كردستان”.

 

وأضاف، “يسعدني أن أكون في كردستان مرة أخرى وأشعر بأنني في بيتي”، متابعاً إن النقطة المهمة التي يجب أن نعرفها هي ضرورة التوحد للحفاظ على الانسانية والحرية في جميع أنحاء العالم، حيث يظهر إقليم كردستان تطوراً كبيراً في مجال البنية التحتية، وهو أمر إيجابي.

 

وتابع٬ “أشاهد المسؤولين في الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني يجتمعون معنا في هذه القاعة، وهو مشهد جميل جداً، بريطانيا ستظل داعمة لكردستان في ظل هذه التطورات في المنطقة، يجب ايجاد حل جذري للعلاقات بين بغداد وأربيل، مع المحافظة على حقوق إقليم كردستان”.

 

بعدها أجرى جونسون لقاءات ثنائية مع كل من رئيس حزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البرزاني، ونجله مسرور رئيس حكومة الإقليم، وأيضاً رئيس الاقليم نيجيرفان البرزاني.

 

وبحث رئيس وزراء بريطانيا السابق مع القيادات الكردية الثلاث آخر التطورات والمستجدات في العراق والمنطقة، سيما المشاكل العالقة بين أربيل وبغداد، كما تم مناقشة سبل تعزيز العلاقات بين إقليم كردستان وبريطانيا.

 

هذا وكتب رئيس إقليم كردستان نجيرفان البرزاني على حسابه في منصة “X”: “سعدت باستقبال صديق الشعب الكردي والصديق العزيز رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون في أربيل مساء اليوم”، مضيفاً تبادلنا معًا وجهات النظر حول آخر التطورات في المنطقة والتحديات والإمكانيات والتوقعات للمستقبل.

 

والجدير بالذكر أن بريطانيا قدمت مساعدات لوجستية وعسكرية إلى قوات البيشمركة، من خلال التحالف الدولي، كما أنها تملك علاقات جيدة مع حكومة إقليم كردستان.