هل ينجح كريسترسون بانتزاع الموافقة من أردوغان في اجتماع اليوم؟

مشاركة

 

كاجين أحمد ـ xeber24.net

 

يلتقي رئيس وزراء السويد أولف كريسترسون مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، في العاصمة الليتوانية فيلنيوس لبحث انضمام ستوكهولم إلى حلف الشمال الأطسلي “الناتو”عشية انعقاد قمة القادة المزمع انطلاقة يوم غد.

 

سينضم إلى اللقاء الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ الذي أعلن عن هذا الاجتماع قبل أيام، عقب الاجتماع الخامس للآلية الثلاثية في بروكسل، كخطوة ثانية لانتزاع الموافقة التركية على طلب عضوية السويد في الناتو.

 

ويترقب قادة دول حلف الناتو الذين سيجتمعون يوم غد، موافقة تركيا على عضوية السويد لأهميتها في ظل استمرار الحرب الروسية على أوكرانيا.

 

وكانت كل من ألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة طالبت تركيا بالموافقة على عضوية السويد التي أوفت بكل التزاماتها، بأقرب وقت ممكن.

 

بدوره، وعد أردوغان باتخاذ “القرار الأفضل، أيا يكن”، في إشارة إلى أن كل الخيارات مطروحة على الطاولة.

 

هذا ويدعي أردوغان الذي يماطل في الموافقة على عضوية السويد للحصول على مكاسب سياسية وتنازلات لا سيما من الولايات المتحدة، أن أنشطة الجالية الكردية في ستوكهولهم خاصة أنصار حزب العمال الكرستاني لا تزال مستمرة ضد تركيا.

 

والجدير بالذكر أن أردوغان يطالب السويد بتسليم معارضين له إلى أنقرة، كما أنه يضغط في هذا الاتجاه على الولايات المتحدة للموافقة على صفقة شراء الطائرات الأمريكية “إف 16”.