قبل استقباله بيومين في برلين المستشار الألماني يصف أردوغان بالفاشي والسخيف

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

هاجم المستشار الألماني أولاف شولتز الرئيس التركي على خلفية تصريحاته ضد إسرائيل، ووصف اتهاماته هذه بالسخيفة والفاشية، في الوقت الذي يستعد فيه أردوغان زيارة برلين الجمعة القادم.

وخلال إجابته على سؤال أحد الصحفيين بمؤتمر صحفي بالعاصمة برلين، يوم أمس الثلاثاء، قال شولتز: أن إسرائيل دولة ديمقراطية، وأنه لا توجد شكوك بهذا الصدد، مفيدا أنه يتوجب ذكر هذا صراحة والتأكيد عليه في جميع المحادثات الثنائية.

وأضاف شولتز أن إسرائيل دولة تلتزم بحقوق الانسان والقانون الدولي وتتصرف وفقا لذلك، وأضاف قائلا: “لهذا الاتهامات الموجهة إلى إسرائيل سخيفة ولا يمكن الشك في هذا”.

وكان أردوغان قد علق على الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة في كلمته بالعاشر من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري بمؤسسة أتاتورك للثقافة واللغة والتاريخ، قائلا: “من سلبوا بالقوة أراضي الشعب الفلسطيني الذي عاش عليها لآلاف السنين يعملون على إنشاء دولة يمتد تاريخها لـ 75 عاما فقط وباتت شرعيتها تتناقض مع فاشيتها، لم تكتف بهذا وتختبر صبرنا بتهديداتها باستخدام السلاح النووي بسبب أحلام الأرض الموعودة التي تشمل أراضينا أيضا، على الرغم من التقدم التكنولوجي الذي تمتلكه والعنف غير الأخلاقي الذي تمارسه فإن الأيام التي سيستيقظ فيها العاجزون عن التعايش مع أطفال ونساء وشيوخ فلسطين من أحلامهم تلك باتت قريبة”.

وفي ذات السياق، قال أردوغان اليوم الأربعاء في كلمة أمام كتة حزبه النيابية في البرلمان التركي بأنقرة، إن إسرائيل دولة إرهاب، مضيفاً أن تركيا ستواصل عزل إسرائيل في الساحة الدولية وتوفر كافة أشكال الدعم الإنساني لفلسطين.

وأشار إلى أن أنقرة ستواصل “اتخاذ خطوات لضمان محاكمة القادة السياسيين والعسكريين الإسرائيليين أمام المحاكم الدولية بعدما قتلوا بوحشية شعب غزة المظلوم”.

وتابع أردوغان، “لن ننسى الذين يدعمون هذه المجازر علناً ويبذلون قصارى جهدهم لإضفاء الشرعية عليها، فمن لا يرفعون أصواتهم ضد جرائم الإنسانية التي ترتكبها إسرائيل هم طرف فيها مثل مرتكبيها”.

وأضاف، “دماء الأطفال الذين قتلوا في غزة وصمة عار على جبين من يقدمون الأسلحة والذخيرة والدعم الاستخباراتي للإدارة الإسرائيلية”.

وتساءل “هل يمكنكم أن تتخيلوا مئات الأطفال يقتلون يوميًا تحت القنابل؟ ولا يصدر أي كلمة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومن يتحدثون باستمرار عن حقوق الإنسان!”.

هذا وكان أردوغان أعلن قبل أيام قليلة بأنه سيجري زيارة إلى ألمانيا في الجمعة القادمة، ومن هناك سيرسل رسائل إلى دول الغرب والولايات المتحدة ضد إسرائيل وداعميها.