تنديد واسع لاستمرار الهجمات التركية على شمال وشرق سوريا والصمت الدولي ومعاييره المزدوجة

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

تستمر التنديدات والانتقادات الواسعة للهجمات التركية على شمال وشرق سوريا والصمت الدولي ومعاييره المزدوجة تجاه هذه القضية.

وفي هذا الصدد انتقد الخبير التركي سليم جيفيك وهو من مؤسسة العلوم والسياسة في تركيا تصرفات وهجمات تركيا على مناطق شمال وشرق سوريا واستهدافها للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا معلقاً “بغض النظر عما إذا كانت الهجمات في أنقرة مرتبطة بالفعل بسوريا، فإن هجمات تركيا ضد وحدات حماية الشعب الكردية ردًا على ذلك ليست مناسبة”.

ويشتبه الخبير التركي سيفيك في أن أردوغان يريد استخدام هجماته لإنشاء ممر بين بلاده والأراضي الكردية المحتلة من سوريا من أجل توطين المهاجرين العرب السوريين من تركيا هناك.

ومن جهته رأى الخبير في الشأن السوري توماس شميدنجر من جامعة فيينا، أن: “هناك معايير مزدوجة في أوروبا، من ناحية، عندما يتودد الناس إلى أردوغان ويصافحونه، على الرغم من أنه يهاجم الناس ويرهبهم ويدفع الآلاف إلى الفرار”. “عندما يأتي إلى ألمانيا قريبا، ستتصافح الأيدي الملطخة بالدماء عندما يتم الترحيب بهذا الرجل”.

ويرى توماس شميدنجر أن أوروبا غير قادرة على التصرف في السياسة الخارجية. ليس فقط اتفاق اللاجئين المحتمل، ولكن أيضًا موقف الوساطة التركي في الحرب ضد أوكرانيا، من شأنه أن يمنح أردوغان مجالًا سياسيًا لسياسته في شمال سوريا. وأضاف أن “الكرد في المنطقة يعرفون جيداً أنهم لا يستطيعون الاعتماد على حلفائهم”.

يشار بأن تركيا وباستخدام شتى انواع الاسلحة الثقيلة منها المسيرات تستهدف مناطق شمال وشرق سوريا دون أي رادع وسط صمت دولي.