ماذا ناقش بلينكن وفيدان في أنقرة؟

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

بحث وزيرا خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، أنتوني بلينكن، والتركي فيدان هاكان، عدة مسائل إقليمية والعلاقات الثنائية في ظل التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، إلى جانب عملية إتمام انضمام السويد إلى حلف الشمال الأطلسي “الناتو.

وقالت مصادر دبلوماسية في الخارجية الأمريكية لوكالة رويترز، مساء اليوم الاثنين، أن اللقاء الذي جمع بين الوزيرين دام لساعتين ونصف، ثم غادر الوزير الأمريكي مقر الخارجية التركية دون إجراء مؤتمر صحفي مع نظيره.

بدورها نقلت وكالة الأناضول عن مصدر في خارجية بلادها، أن الوزيران ناقشا خلال اللقاء الذي جرى بوزارة الخارجية في أنقرة، عملية توسعة حلف الناتو في إطار عضوية السويد، وقضايا ثنائية وإقليمية.

وكانت تقارير تركية قالت إنه من المنتظر أن تشهد لقاءات بلينكن وفيدان ثلاث قضايا رئيسية أيضا بجانب قضية الأسرى ومن بينها الدعم المطلق الذي تقدمه الولايات المتحدة لإسرائيل وإرسالها حاملتي الطائرات وعدد من السفن الحربية الأخرى إلى المنطقة.

ومن بين تلك القضايا أيضا واقعة إسقاط مقاتلة أمريكية لمسيرة تركية في شمال سوريا في الخامس من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بجانب الانتهاء من عضوية السويد في حلف الناتو دون تأخير لعملية التصديق اللازمة أكثر من هذا.

هذا ومن المفترض أن يغادر الوزير الأمريكي الأراضي التركية باتجاه طوكيو وسيؤول ونيودلهي، لإكمال جولته الشرق أوسطية.