وسط تحذيرات من امتداد الصراع لسوريا تقارير تكشف سيطرة إيران على كامل الجبهة الجنوبية السورية

مشاركة

 

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

 

كشفت تقارير إعلامية عن سيطرة إيرانية على الجبهة الجبهة الجنوبية السورية وذلك في ظل تحذيرات من امتداد الصراع الإسرائيلي مع حماس لأراضيها.

 

وفي هذا الصدد أفادت تقاريرُ إعلامية أنّ إيران باتت تسيطر على كامل الجبهة الجنوبية في سوريا، حيث نقلت أعداداً كبيرة من عناصر الفصائل التابعة لها ولجماعة حزب الله اللبناني من مناطقَ ريف دير الزور شرقي سوريا، إلى الجنوب السوري، ولا سيما بعد الضربات الأمريكية التي استهدفت تلك الفصائل بريف دير الزور.

 

بالتزامن مع ذلك أفادت مصادرُ سورية مطّلعة، أنّ قوت النظام السوري نفّذت حملة اعتقالاتٍ واسعة في المناطق الجنوبية طالت عدداً من الضباط وعناصر تابعين لها وآخرين مقربين من روسيا، وأغلقت تفرعاتٍ غيرَ نظامية لطريق القنيطرة دمشق، مبينةً أن المنطقة الجنوبية باتت خاليةً من الوجود الروسي الفعلي.

 

المصادر أشارت إلى أنّ الحملة والتي جاءت بعد استقدام الفصائل الإيرانية و”حزب الله” اللبناني إلى المنطقة، تهدف لاستبعاد العناصر السورية من المنطقة ومنع تسرّب معلوماتٍ عن المتغيّرات الحاصلة حول تمركز تلك الفصائل وأماكن تخزين السلاح وغيرها، مرجحةً أن تكون تلك الخطوات بالتنسيق مع الجانب الروسي.

 

يشار إلى أنّ حملة الاعتقالات جرت بالتزامن مع أنباء مسرّبة حول زيارةٍ قام بها زعيم “حزب الله” اللبناني حسن نصر الله إلى دمشق ولقائه الأسد، وسط تقاريرَ إعلاميةٍ غربية تحدّثت عن موافقة الأسد على تزويد حزب الله بنظام دفاعٍ صاروخي.