لجنة حماية الصحفيين تدعو سلطات إقليم كردستان بالكشف عن مصير الصحفي سليمان 

مشاركة

 

آفرين علو ـ xeber24.net

 

دعت لجنة حماية الصحفيين خلال بيان لها، سلطات إقليم كردستان بالكشف عن مصير الصحفي ومحرر وكالة روج نيوز، سليمان محمد أحمد، وإسقاط كل التهم الموجّهة ضده وإطلاق سراحه على الفور دون أي شرط.

 

أصدرت لجنة حماية الصحفيين (CPJ) بياناً كتابياً عن اختطاف الصحفي سليمان أحمد محرر وكالة روج نيوز.

 

أشار البيان: “في 25 تشرين الأول، اعتقلت سلطات إقليم كردستان، الصحفي سليمان أحمد محرر اللغة العربية لوكالة (روج نيوز) عند معبر فيش خابور الحدودي واقتيد إلى مكان مجهول”.

 

ودعت اللجنة إلى ضرورة إطلاق سراح سليمان أحمد، وأكدت: “يتعين على سلطات إقليم كردستان الكشف فوراً عن مكان وجود الصحفي السوري سليمان محمد أحمد، والإفراج عنه دون قيد أو شرط، والتوقف عن مضايقة الصحفيين”.

 

هذا وأشارت اللجنة في بيانها إلى رفض رئيس مكتب دهوك للحزب الديمقراطي الكردستاني، علي عوني، التعليق على حادثة اختطاف الصحفي ومحرر وكالتنا، سليمان احمد.

 

وأكدت اللجنة أنها لم تتلقّ اي رد حول المكالمات الهاتفية التي أجرتها مع مدير الأسايش في دهوك زيريفان بروشكي.

 

فيما أكد منسق برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في لجنة حماية الصحفيين، في واشنطن، شريف منصور، أنه: “يجب على سلطات إقليم كردستان أن تكشف فوراً عن مكان الصحفي السوري سليمان محمد أحمد، وتسقط التهم الموجهة إليه، وتطلق سراحه دون قيد أو شرط. كما يتعين على سلطة إقليم كردستان أن توقف كافة أنواع المضايقات تجاه الصحفيين، من اعتقالات غير قانونية إلى الاعتداءات الجسدية، كما ينبغي عليها أن تسمح للصحفيين بالعمل بحرية ودون خوف من الاختطاف أو الاعتقال”.

 

 

ومنذ الأربعاء، 25 تشرين الأول الماضي، لا يزال مصير الصحفي ومحرر وكالة روج نيوز سليمان محمد أحمد مجهولاً، بعد أن اختطفته سلطات الحزب الديمقراطي الكردستاني دون أي سبب قانوني عند دخوله عبر معبر فيش خابور إلى جنوب كردستان قادماً من زيارته عائلته في حلب.

 

وكان الصحفي سليمان قد توجّه لزيارة عائلته في حي الشيخ مقصود بحلب في الأول من تشرين الأول، بعد وفاة والده محمد أحمد.