أربيل غاضبة من الحكومة الاتحادية وتقرر إرسال وفد إلى بغداد

مشاركة

 

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أعلنت حكومة إقليم كردستان عن غضبها من عدم إلتزام الحكومة الاتحادية بالاتفاقات السابقة في إرسال مبلغ 700 مليار دينار عراقي الاسبوع الماضي لتعويض رواتب الموظفين في الاقليم الذين يعانون مصاعب كبيرة جراء عدم استلام رواتبهم وتأخرها بسبب الخلافات المالية بين الطرفين، وقررت إرسال وفد حكومي إلى بغداد.

 

وقال المتحدث باسم حكومة الاقليم بيشوا هورامي، في بيان اليوم الأحد: أنه “كان مقررا ارسال مبلغ 700 مليار دينار لرواتب الموظفين في اقليم كردستان الأسبوع الماضي، مستدركاً أنه “مرة وخلافا لجميع التصريحات والأحاديث داخل الاجتماعات واتفاق ارسال المبلغ، تم تأخر ارسال المبلغ”.

 

وأشار البيان إلى، أن “وفداً من الإقليم سيتوجه الاسبوع الحالي إلى بغداد وإن الحكومة الاتحادية يجتمع يوم الثلاثاء المقبل ونريد اصدار قرار نهائي وجذري بهذا الصدد ولا يتم إيذاء موظفي الاقليم والتسبب لهم بالمصاعب”.

 

وأضاف، أن “المدة الماضية اظهرت فيها حكومة الإقليم نواياها الواضحة للاتفاق والتوصل لنتيجة مع الحكومة الاتحادية، ولم يتبق شيء تفعله حكومة الإقليم، مستدركا ًانه اذا استمرت الامور بهذه الشاكلة، فإن حكومة الاقليم لن تتمكن من البقاء صامتة تجاه خرق الحقوق الدستورية لشعب اقليم كردستان”.

 

هذا وشهدت عدة مدن في إقليم كردستان احتجاجات غاضبة للموظفين العاملين في مؤسسات الدولة بسبب حرمانهم من رواتبهم وتأخرها نتيجة الخلافات المالية بين أربيل وبغداد منذ سنوات.