هيئة الطاقة في الإدارة الذاتية تؤكد أن 50%من البنية التحتية للطاقة الكهربائية مدمرة بفعل هجمات تركيا

مشاركة

 

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

 

كشفت هيئة الطاقة في الإدارة الذاتية عن الاضرار الناجمة عن استهداف تركيا للبنية التحتية منها الكهربائية في شمال وشرق سوريا مؤكدة أن 50%منها مدمرة.

 

وفي هذا الصدد قال الرئيس المشترك لهيئة الطاقة في إقليم الجزيرة أكرم سليمان لوسائل إعلام إنهم بذلوا مجهوداً كبيراً في سبيل تأمين التيار الكهرباء للمواطنين بعد الاستهدافات التركية، واستطاعوا خلال وقت زمني إعادة هذه المحطات للخدمة بشكل جزئي، وأنه الحالة الفنية لها ليست بالمستوى المطلوب لنقص قطع التبديل والخاصة بالصيانة.

 

مشيراً أنهم يواجهون صعوبة في توفيرها لفقدانها في السوق السورية، وعدم التمكن من إيصالها لشمال وشرق سوريا نتيجة الحصار المفروض على المنطقة من كافة الجهات.

 

ووفق سليمان يتغذى إقليم الجزيرة من السدود الثلاثة (روج آفا ـ تشرين ـ الفرات ـ الحرية) في شمال وشرق سوريا ومنشأة السويدية.

 

حيث تصل كمية 25 ميغا واط ساعي من السدود، فيما تغذي السويدية الإقليم بـ 15 ميغا واط فقط، وهي مخصصة في الدرجة الأولى للمراكز الخدمية والحيوية كالمشافي والمطاحن والأفران، بالإضافة إلى تقنين ساعات التيار الكهربائي للنواحي والمدن بغية توفير الكهرباء للمواطنين ولو ساعات قليلة.

 

يشار بان الهجمات التركية سببت دمار للبنية التحتية في شمال وشرق سوريا خاصة محطات الكهرباء والغاز والمياه .