الولايات المتحدة والصين تحضران لترتيب لقاء بين رئيسي البلدين

مشاركة

 

آفرين علو ـ xeber24.net

 

أعلن مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الولايات المتحدة والصين تحضران لترتيب لقاء بين رئيسي البلدين، في محاولة من واشنطن وبكين لتخفيف حدة التوتر بينهما، والبحث عن تعاون وتلاقي المصالح المشتركة.

 

في ظل مساعٍ دبلوماسية للتقليل من حدة التوترات بين البلدين، كشف الجمعة مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية أن الولايات المتحدة والصين تعملان على ترتيب لقاء بين رئيسي البلدين، حسب ما نقله فرانس 24.

 

ويخوض أكبر اقتصادين في العالم منافسات محمومة على عدد من الجبهات، لكن واشنطن وبكين تسعيان في الوقت ذاته إلى التعاون في مجالات تلتقي فيها مصالح البلدين، ويجري وزير الخارجية الصيني وانغ يي زيارة إلى الولايات المتحدة تدوم ثلاثة أيام.

 

وجاء إعلان الترتيب للقاء المحتمل بين بايدن وشي جينبينغ بعد ساعات من لقاء جمع الرئيس الأمريكي مع وزير الخارجية الصيني في العاصمة واشنطن.

 

ولم يذكر مسؤولون كبار في الإدارة الأمريكية، قدموا إفادة للصحفيين عبر الهاتف، أي تفاصيل بخصوص ما إن كان اجتماع بايدن وشي سيتم فعلياً على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي المقررة الشهر المقبل في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية.

 

واستقبل بلينكن نظيره وانغ في واشنطن الخميس، قائلاً إنه يريد “استقرار العلاقات الأميركية الصينية” بعد سنوات من التوتر.

 

ويتنافس أكبر اقتصادين في العالم على النفوذ في منطقة آسيا المحيط الهادئ وخارجها، في حين تعزز بكين تعاونها مع روسيا في محاولة للحد من الهيمنة الأمريكية.

 

وتصاعد التوتر بينهما مؤخراً حول تايوان وأيضاً الفلبين، كما تبادلت الولايات المتحدة والصين انتقادات لاذعة بشأن النزاع في الشرق الأوسط.