إسرائيل تعلن الحرب على أردوغان بعد وصف تصريحاته الأخيرة بالبغيضة

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

دانت إسرائيل وبشدة التصريحات الأخيرة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان ووصف تلك التصريحات بالبغيضة وتحريضية، مؤكدةً أنها محاولة من جانبه للدفاع عن تنظيم “إرهابي” روّع العالم كله.

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية الإسرائيلية اليوم الأربعاء، حيث رفض المتحدث باسمها، ليؤر حايات، تصريحات أردوغان بشأن حركة حماس ووصفها بالبغيضة والتحريضية.

وقال حايات: إن “إسرائيل ترفض تصريحات الرئيس التركي البغيضة بشأن إرهابيي حماس… وحتى هذه المحاولة من جانب الرئيس التركي للدفاع عن منظمة إرهابية وكلماته التحريضية لن تغير الفظائع التي شهدها العالم كله”.

وكان أردوغان وصف الهجمات الإسرائيلية على غزة في كلمة خلال اجتماع الكتلة النيابية لحزبه “العدالة والتنمية” في البرلمان بالعاصمة أنقرة، بأنها إجرام تدل على خلل عقلي لدى من ينفذونها ويدعمونها.

وأعلن عن إلغاء زيارته المخططة لها إلى إسرائيل، مضيفاً أن “حركة حماس ليست تنظيماً إرهابياً، وإنما مجموعة تحرر ومجاهدين تناضل لحماية مواطنيها وأرضها”.

وفي ذات السياق قالت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية، إن تركيا وبعد تصريحات أردوغان الأخيرة، أوقفت مؤقتا خططها للتنقيب المشترك عن الطاقة مع إسرائيل في البحر الأبيض المتوسط وصادرات الغاز إلى أوروبا، وفقا لمسؤول مطلع على الأمر.

والجدير بالذكر أن أردوغان يمتلك علاقات قوية مع قادة حركة حماس ويستضيف عدد منهم على الأراضي التركية ويقدم لها مع قطر دعماً مادي ولوجستي كبير.