محافظة نينوى تكشف حصيلة الاشتباكات بين قوات الديمقراطي والكردستاني والجيش العراقي

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

قالت محافظة نينوى أن الاشتباكات المسلحة التي اندلعت بين قوات البيشمركة من حزب الديمقراطي الكردستاني والجيش العراقي، أسفر عن استشهاد أحد عناصر البيشمركة وإصابة 3 آخرين منهم مقابل إصابة 6 عناصر من قوات الجيش العراقي في جبل قرجوخ بمخمور.

وذكرت المحافظة في بيان، مساء اليوم الأحد: “بالساعة ٤:٣٠ عصراً يوم الاحد 22- 10- 2023 حصلت مشكلة بين الجيش العراقي – الفرقة 14 وقوات البيشمركة حول أحقية مسك (3) نقاط عسكرية موجودة في قمة جبل قره جوغ – شرق مركز قضاء مخمور – بالتحديد الجهة المطلة على مخيم مخمور للاجئين الاتراك”.

وأضاف، أنه بتاريخ 19- 10- 2023 أخلت القوات التابعة لحزب العمال الكردستاني هذه النقاط الثلاثة.

وأشار البيان، “اليوم اندفع فوج مغاوير الفرقة 14 الجيش العراقي إلى مواقع النقاط الثلاثة المحددة لغرض مسكها دون إشعار قوات البيشمركة وذلك بموجب أوامر مباشرة من السيد رئيس اركان الجيش العراقي”.
وتابع، “بالساعة ٤ عصراً حضرت قوة من البيشمركة الى مواقع النقاط الثلاثة المحددة وطالبت الجيش العراقي بالانسحاب كون خط التماس بين الجيش العراقي وقوات البيشمركة يعتبر جبل قرة جوغ وإن خط المسك في كافة الجبل تعود لقوات البيشمركة”.

وأكد البيان، أن “الجيش العراقي رفض الانسحاب وحصلت مشادة كلامية بين الطرفين تطورت الى تبادل اطلاق نار عند الساعة 16,30”.

وأوضح، أنه “أدى ذلك حسب الموقف الاولي إلى استشهاد عنصر من البيشمركة وإصابة 3 آخرين وايضا اصابة 6 عناصر من الجيش العراقي 2 منهم إصابتهم خطرة”.

هذا وبينت المحافظة في بيانها، أنه “توقف اطلاق النار بين الطرفين بشكلٍ موقت لكن حالة التوتر لاتزال موجودة”.