بتهمة جرائم حرب القضاء الفرنسي يصدر مذكرات اعتقال بحق كبار المسؤولين في النظام السوري

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أصدر القضاء الفرنسي، مذكرات اعتقال دولية بحق أربعة أشخاص من كبار المسؤولين في النظام السوري، بتهمة ارتكابهم جرائم حرب والتدخل بشكل متعمد للإضرار بأرواح المدنيين، وذلك في خطوة تعتبر الأولى من نوعها في فرنسا.

شملت مذكرات الاعتقال الصادرة عن القضاء الفرنسي يوم أمس الأربعاء، كلاً من اللواء الركن فهد جاسم الفريج نائب القائد العام للجيش ووزير الدفاع السابق في حكومة النظام؛ واللواء علي عبد الله أيوب رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة.

كما استهدفت مذكرات الاعتقال العميد أحمد بلول قائد القوات الجوية والدفاع الجوي، والعميد علي صفطلي قائد اللواء 64 مروحيات.

وأشارت صحيفة “لوموند” الفرنسية إلى، إن التهم تشمل “التواطؤ في شن هجوم متعمد ضد السكان المدنيين والمشاركة المباشرة في الأعمال العدائية، التي تشكل جريمة حرب”.

وشملت التهم أيضاً التواطؤ في الإضرار المتعمد بالأرواح، والذي أدى إلى مقتل المواطن الفرنسي السوري، صلاح أبو نبوت، مدرس اللغة الفرنسية في درعا عام 2017.

وكان عمر أبو نبوت قد تقدم في باريس 28 يونيو 2022 بشكوى ضد النظام السوري بسبب وفاة والده صلاح أبو نبوت في سوريا عام 2017 بغارة للنظام السوري في 7 حزيران 2017، عندما تعرض منزل أبو نبوت للقصف بالبراميل المتفجرة في درعا، جنوبي سوريا، والذي كان يضم أيضاً مدرسة مجتمعية مخصصة للأطفال، حيث تسبب في مقتل العشرات من المدنيين.