الرئيس الأمريكي يطالب تركيا والمجر بالموافقة على انضمام السويد إلى الناتو بأقرب وقت

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

طالب الرئيس الأمريكي جو بايدن، كل من تركيا والمجر بتغيير موقفهما والموافقة على طلب انضمام السويد إلى حلف الشمال الأطلسي “الناتو” بأقرب وقت ممكن، في الوقت الذي يستعد فيه لحضور قمة قادة الحلف العسكري المزمع عقد الاسبوع المقبل في ليتوانيا.

وخلال لقاءه برئيس الوزراء السويدي ألف كريسترسون في البيت الأبيض، أمس الأربعاء، أعلن بايدن دعم الولايات المتحدة لانضمام السويد إلى حلف الناتو، مشيرا إلى أن ذلك سيجعل التحالف أقوى، وسيوفر الحماية المشتركة للأعضاء فيه.

وفي الوقت نفسه، أكد كريسترسون أن السويد والولايات المتحدة يشتركان في العديد من القيم والأولويات، بما في ذلك كيفية التعامل مع الحرب في أوكرانيا.

وأشاد بايدن بالجهود التي تبذلها السويد في دعم الشعب الأوكراني في مواجهة الاحتلال الروسي.

وتأتي زيارة كريسترسون للبيت الأبيض في وقت يتحضر فيه بايدن لحضور قمة حلف شمال الأطلسي في ليتوانيا في 11 و12 يوليو.

وقد انعقد في وقت سابق من اليوم بمقر الناتو في العاصمة البلجيكية بروكسل، الاجتماع الخامس للآلية المشتركة الثلاثية “تركيا، السويد، فنلندا” برعاية الأمين العام للحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، حيث أكد الجانب التركي على لسان وزير خارجيتها إصرارها على موقفها الرافض لطلب السويد، ما لم تقم الأخيرة بتسليم معارضي أردوغان لأنقرة.

هذا وأعلن ستولتنبرغ في نهاية الاجتماع، عن لقاء ثلاثي يجمعه مع أردوغان ورئيس وزراء حكومة السويد ألف كريسترسون، الثلاثاء القادم على هامش قمة قادة الحلف في بروكسل كخطوة ثانية في إطار نزع الموافقة التركية على طلب ستوكهولم لانضمام إلى حلف الناتو.