منظمة دولية تدين الهجمات التركية على شمال وشرق سوريا وإقليم كردستان وتدعو للتحرك لوقفها

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

أدانت منظمة التعليم الدولي الهجمات التركية التي تستهدف البنية التحتية والخدمية والمنشآت العامة والمرافق التعليمية.

وفي هذا الصدد ادان الأمين العام للمنظمة ديفيد أدواردز، في بيان هجمات تركيا على مناطق شمال وشرق سوريا وإقليم كردستان، والتي أسفرت عن مقتل مدنيين بينهم تلاميذ في المرحلة الابتدائية.

البيان أكد أن هجمات تركيا وصلت إلى أكثر من مئتين وأربعة وعشرين هجوماً، في مناطق الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا واستهدفت الخدمات الحيوية مثل إمدادات المياه والمدارس والمستشفيات، وتسببت بتوقف ثماني وأربعين مدرسة وأكثر من ثمانية آلاف طالب عن الدوام، فيما أدت الهجمات بإقليم كردستان إلى نزوح العديد من المدنيين من مناطقهم.

واعتبر البيان أن هذه الهجمات انتهاك مباشر للقانون الدولي، وذلك بسبب استهدافها للبنية التحتية المدنية المتعلقة بالتعليم والصّحة، مشيراً إلى أنها ترتقي لجرائم حرب بسبب هجومها المتعمد على أهداف مدنية بما فيها المرافق التعليمية.

وحذر البيان من أن هجمات تركيا قد توفّر لتنظيم داعش الإرهابي فرصة لتجنيد عناصر جدد وتكثيف أنشطته الإرهابية في المنطقة واحتمالية عودته من جديد، ما يشكل تهديداً كبيراً للسلم والأمن العالميين.

واختتم البيان بضرورة رصد المنظمة والشركات التابعة لها الانتهاكات وتوثيقها وتقديم التقارير إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بما في ذلك المقرر الخاص المعني بالحق في التعليم.