“خيارين لا ثالث لهما” أوروبا تخيّر أردوغان وتركيا أمام مفترق الطرق

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

قالت المفوضية الأوروبية، أن ما تقدم عليها تركيا منافية لسياسات الغرب وأخلاقها وقيمها، مطالبةً رئيسها رجب طيب أردوغان باتخاذ موقف واضح وعلني إما أن يختار الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو، أو روسيا وإيران وحماس وحزب الله.

وأشار نائب رئيس المفوضية الأوروبية مارغاريتيس سخيناس خلال مؤتمر شرقي المتوسط وجنوب شرق أوروبا في بروكسل، يوم الخميس الماضي، إنه “منذ أول لحظة (تصعيد النزاع الفلسطيني – الإسرائيلي) اعترفت جميع الدول الـ 27 في الاتحاد الأوروبي بالإجماع بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، ودانت الهجوم الإرهابي وأكدت بشكل علني أن الإرهاب لا يوجد أي مبرر له”.

وتابع المسؤول الأوروبي قائلا: “على تركيا أن تختار على أي جانب من التاريخ تريد أن تكون هي، معنا ومع الاتحاد الأوروبي والناتو وقيمنا وأخلاق الغرب، أو مع موسكو وطهران و”حماس” و”حزب الله”، مضيفا أن “الرد يجب أن يكون واضحا للغاية”.

ولفت سخيناس إلى أن تركيا تعتبر شريكا أساسيا بالنسبة لاستقرار أوروبا ومنطقة شرقي المتوسط، وخاصة في مجالي الهجرة والتجارة، منتقداً عدم انضمام أنقرة إلى سياسة العقوبات ضد روسيا.

هذا وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، انتقد سياسات تركيا، خاصة عدوانها الأخير على مناطق الادارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، مؤكداً أن مثل هذه السياسات تشكل خطراً على الأمن القومي الأمريكي، فضلاً عن أنها تقتل المدنيين وتدمر البنية التحتية للمنطقة والتي تعتبر جريمة حرب.