منظمة دولية تؤكد ترحيل لبنان لآلاف اللاجئين السوريين خلال شهري آيار ونيسان

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

يواجه اللاجئون السوريون في لبنان عمليات ترحيلٍ قسري إلى بلادهم تنفذها السلطات اللبنانية، رغم التنديد الواسع من قبل منظماتٍ حقوقية.

وفي هذا الصدد قالت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقرير، إن الجيش اللبناني نفّذ حملات اعتقالٍ تعسفية، ورحّل آلافَ اللاجئين السوريين، بينهم أطفالٌ غيرُ مصحوبين بذويهم، إلى سوريا خلال شهرَي نيسان/ أبريل وأيار/مايو الماضيين.

المنظمة الحقوقية، أوضحت نقلاً عن لاجئين سوريين، أن الجيش اللبناني تجاهل وضعَهم كلاجئين أو مخاوفهم من تعرضهم للانتهاكات على يد الأجهزة الأمنية التابعةِ للحكومة في حال إعادتهم، خاصةً أن عدداً كبيراً منهم معارضون ومطلوبون للقوات الحكومية.

التقرير الحقوقي، طالب الحكوماتِ المانحة، التي تدعم الجيش اللبناني، أن تحث السلطاتِ اللبنانية على وقف عمليات الترحيل القسرية بحق اللاجئين السوريين، وضمان أن الأموال التي تقدمها لا تسهم في انتهاكات حقوق الإنسان.

وبحسب التقرير، فإن عمليات الترحيل تنتهك التزامات لبنان بصفته طرفاً في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن اللاجئين، كما أن القانون الدولي الإنساني يقضي بعدم جواز ترحيل اللاجئين قسراً إلى بلدانٍ يواجهون فيها خطراً واضحاً يتمثل في التعرض للتعذيب أو غيره من الانتهاكات.

ويأتي هذا في الوقت الذي تؤكد فيه المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن سوريا غيرُ آمنة، وأن الأمم المتحدة لن تسهل عمليات العودة الجماعية للاجئين في ظل غياب شروط الحماية الأساسية.