تركيا تعلن استئناف تصدير النفط العراقي عبر ميناء جيهان قريبا

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أعلنت تركيا أن خط النفط العراقي ـ التركي، سيبدأ العمل خلال الاسبوع الجاري بعد أن بات جاهزاً جراء توقفه من الزلزال الذي ضرب البلاد في شباط الماضي.

جاء ذلك في كلمة لوزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار، خلال جلسة الافتتاحية لـ”معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول “أديبك” 2023″، المنعقد في عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الاثنين.

وأضاف أن خط أنابيب النفط العراقي-التركي، الذي كان نشطًا منذ حوالي 45 عاماً، تبلغ طاقته اليومية 500 ألف برميل من النفط، موضحاً أنه بمجرد تشغيل خط الأنابيب العراقي-التركي، سيكون من الممكن توريد 500 ألف برميل من النفط إلى الأسواق العالمية.

وأغلقت تركيا خط الأنابيب بعد أن أمرت محكمة تحكيم أوروبية أنقرة بدفع نحو 1,5 مليار دولار كتعويضات لبغداد بسبب نقل النفط من “إقليم كردستان” من دون موافقة الحكومة العراقية، حيث كان “الإقليم” يصدر ما يقرب من 450 ألف برميل من النفط الخام يومياً قبل إغلاق خط الأنابيب.

هذا ورغم المحاولات الحثيثة من قبل بغداد وإقليم كردستان لعودة تصدير النفط العراقي عبر ميناء جيهان التركي، إلا أن أنقرة كانت ترفض وتساوم العراق على التخلي عن التعويضات المالية التي فرضتها المحكمة الدولية.