العاهل الأردني يشكك في قدرة الأسد على السيطرة على بلاده ويحذر من خطر انتشار المخدرات القادمة من سوريا

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

أعرب العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني عن شكوكه حول ما إذا كان رئيس النظام السوري بشار الأسد يسيطر على بلاده وحذر من انتشار المخدرات القادمة من سوريا.

وفي حديثه في قمة الشرق الأوسط العالمية في مدينة نيويورك، قال الملك عبد الله إنه غير متأكد مما إذا كان الأسد هو المسؤول الكامل عن البلاد في ضوء “المشكلة الكبرى” المتمثلة في تهريب المخدرات والأسلحة إلى الأردن.

أعتقد أن بشار لا يريد أن يحدث ذلك، ولا يريد صراعاً مع الأردن. قال الملك: “لا أعرف مدى سيطرته”.

وتحدث الملك عبد الله بإسهاب عن الوضع في سوريا، وخاصة عن تجارة المخدرات المزدهرة في البلاد، قائلاً إن إيران وعناصر داخل الحكومة يستفيدون من ذلك.

وقال “إننا نقاتل كل يوم على حدودنا لمنع دخول كميات هائلة من المخدرات إلى بلادنا”. “وهذه قضية رئيسية تستغلها جميع الأطراف، بما في ذلك بعض الأشخاص داخل النظام والإيرانيين ووكلائهم”.

وتطرق الملك أيضا إلى الاحتجاجات المستمرة في جنوب سوريا ضد الوضع الاقتصادي المتردي هناك، محذرا من أن ذلك قد يؤدي إلى تدفق جديد للاجئين إلى الأردن وأيضا إلى لبنان.

“لقد عدنا إلى بداية الربيع العربي حيث كان الناس يتظاهرون لأنهم يعانون. وقال: “إنهم غير قادرين على وضع الطعام على الطاولة”. قد نواجه نحن واللبنانيون موجة أخرى من اللاجئين”.

ومع ذلك، قال الملك عبد الله إن الأردن لا يستطيع استيعاب أكثر من حوالي 1.3 مليون لاجئ سوري موجودين بالفعل في البلاد، ويرجع ذلك جزئيًا إلى انخفاض الدعم الدولي.

“لا يمكننا أن نتحمل المزيد. نحن مثقلون بالفعل. لقد تضاءل الدعم الدولي بشكل كبير”.

يذكر بان الاردن اكدت عزمها مكافحة المخدرات القادمة من سوريا بشتى الطرق منها العسكرية.