لجنة التحقيق الاممية بشأن سوريا تدعو النظام السوري لإطلاق سراح المعتقلين بشكل فوري

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

دعت لجنة الأمم المتحدة للتحقيق بشأن سوريا في تقرير أصدرته بإطلاق سراح كل المعتقلين بشكل تعسفي في سوريا، والسماح بقيام مراقبين مستقلين بالوصول إلى كل أماكن الاحتجاز.

‏وقال رئيس اللجنة سيرجيو بينهيرو، “قبل أن تواجه سوريا بشكل أعمق آثار تفاقم العنف والتدهور الاقتصادي، ندعو أبرز الجهات الفاعلة إلى وقف الهجمات على المدنيين والاستجابة للحاجات الملحة، ونحث الحكومة في دمشق على إيلاء العناية والتفاعل بشكل إيجابي مع الطموحات والحقوق المشروعة للسوريين كحل لوضع حد للنزاع.”

وحثت اللجنة الدول على مراجعة التدابير القسرية أحادية الجانب وتأثيرها على السوريين وعلى الجهات الفاعلة في المجال الإنساني، لا سيما بسبب طابعها المتسم بالمبالغة.

وقالت اللجنة، إن “الإجراءات البناءة المعتمَدة لتخفيف العقوبات بعد الزلزال ينبغي أن تظل قائمة. وتدعو اللجنة كذلك إلى إجراء استعراض عاجل لعملية إيصال المساعدة الإنسانية ولفعاليتها، وذلك بالنظر إلى الاحتياجات الماسة القائمة.”

وتطرقت بحديثها عن زيادة الصراع في إدلب في الأسابيع الأخيرة، والذي أدى إلى نزوح الآلاف، بالإضافة إلى مظاهرات واسعة النطاق، للمطالبة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والمدنية والسياسية في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري.

وأوضحت أن انعدام الأمن المتفشي في سوريا، يجعل العودة الآمنة للاجئين السوريين أمراً مستبعداً.

يشار بأن النظام السوري لا يزال يتهرب من الدعوات الاممية والأقليمية لتنفيذ القرارات الدولية الخاصة بسوريا والداعية لإحداث انتقال سياسي.