أنقرة تعلق على الاجتماعات مع حكومة دمشق ولقاء أردوغان مع الأسد

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

كشف كبير مستشاري الرئيس التركي، عاكف تشاغاطاي قليتش، أن لقاءاتهم مع حكومة دمشق لا تزال مستمرة وعلى مستويات مختلفة، موضحاً أن هناك ملفات عالقة تعيق لقاء أردوغان مع رئيس النظام السوري بشار الأسد.

وذكر مستشار أردوغان في تصريحات لقناة محلية، أمس الجمعة، أن موقف بلاده ثابت وواضح من تلك الملفات، في إشارة إلى مطلب رئيس النظام السوري بشار الأسد بالانسحاب التركي من الأراضي السورية.

وتابع تشاغاطاي قليتش، أنه من دون حلها لا يمكن عقد لقاء أردوغان و الأسد، مدعياً احترام تركيا لوحدة أراضي سوريا، ورفضها سيطرة أي تنظيم “إرهابي” هناك، وفق تعبيره.

كما زعم، أن أنقرة اتخذت بعض الخطوات للحيلولة دون سيطرة تنظيمات “إرهابية” على المنطقة، من أجل أمنها القومي ومن أجل سوريا.

وكان رئيس النظام السوري، بشار الأسد، اشترط على عودة العلاقات بين أنقرة ودمشق الانسحاب الكلي لتركيا من الأراضي التي تحتلها في الشمال السوري، ووقف دعم الجماعات المتطرفة هناك.

هذا وقبل يومين شدد الأسد مرة أخرى خلال مباحثات مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أن موضوع الانسحاب التركي شرط لا بد منه لعودة العلاقات الطبيعية بين دمشق وأنقرة.