لافروف يكشف مصير خارطة الطريق لتطبيع العلاقات بين سوريا وتركيا

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن اتصالاتهم مستمرة مع الجانبين السوري والتركي حول مسودة خارطة الطريق لتطبيع العلاقات بين البلدين، بهدف الوصول بها إلى وضع مقبول بشكل عام.

وأضاف لافروف في كلمة ألقاها بمعهد موسكو للعلاقات الدولية بمناسبة بدء العام الدراسي في روسيا، “لقد سلمنا مسودة خارطة الطريق حول تطبيع العلاقات السورية التركية إلى جميع زملائنا في يونيو من هذا العام. وهي الآن قيد الدراسة، والاتصالات جارية بخصوصها”.

وكان لافروف استقبل يوم أمس الخميس، وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في موسكو، في جملة القضايا التي بحث معه كان الوضع في سوريا، والذي يعتبر ضمن أجندة لقاء بوتين وأردوغان يوم الاثنين المقبل.

من جهة أخرى، اصدرت وزارة الدفاع الروسية بيان في وقت سابق من اليوم، قالت فيه أن وزيرها سيرغي شويغو التقى فيدان في موسكو، وبحثا معا إلى جانب الحرب الروسية ـ الأوكرانية وصفقة الحبوب، الوضع في سوريا والعمل المشترك بين الطرفين.

وحسب البيان، فقد لفت شويغو إلى الأمور المتعلقة بالعمل في سوريا، وقال: “والمشروع الذي بدأناه معكم – إقامة علاقات بين تركيا وسوريا بمشاركتنا، ثم انضم الزملاء الإيرانيون إلى هذا المشروع. إنها الاجتماعات الأولى في تاريخ تركيا وسوريا، بل وروسيا، حيث يجتمع رؤساء الإدارات العسكرية ورؤساء أجهزة المخابرات من أجل حل القضايا العملية والأرضية والإنسانية القصوى”.

هذا ويرفض رئيس النظام السوري بشار الأسد، البدء بأي إجراء على طريق التطبيع مع تركيا قبل انسحاب أنقرة العسكري من جميع الأراضي السورية التي تحتلها في الجزء الشمالي، ووقف دعم الجماعات المتطرفة هناك.