فيدان يحاول إرضاء روسيا لإحياء صفقة الحبوب عبر البحر الأسود

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، أن الأمم المتحدة أعدت حزمة جديدة من المقترحات بمساهمة من بلاده، بهدف استئناف ممر الحبوب عبر البحر الأسود، هذه الصفقة التي انسحبت منها روسيا مؤخراً لعدم التزام الطرف الآخر بشروط موسكو.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك، الذي عقده فيدان مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الخميس بموسكو، عقب محادثات ثنائية بين الطرفين، في أول زيارة لفيدان إلى روسيا بعد تسلمه منصب وزارة الخارجية التركية.

وقال فيدان: “الأمم المتحدة أعدت بمساهمة تركيا حزمة جديدة من المقترحات، ونعتقد أن ذلك يشكل أساسا مناسبا لإحياء الاتفاقية”.

وأشار إلى أن مبادرات تركيا ستتواصل بشأن اتفاقية الحبوب التي “تشكل أهمية كبيرة جدا بالنسبة إلى أمن الغذاء العالمي والاستقرار والسلام في البحر الأسود”.

وأكد أن الصداقة ومشاعر الثقة القائمة بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، تؤديان “دورا حاسما في تحديد مسار علاقاتنا”.

وتابع: “أجرينا اليوم مشاورات مكثفة حول القضايا الثنائية والإقليمية. وكان إحياء مبادرة البحر الأسود على رأس جدول أعمالنا”ـ مضيفاً “أكدنا الدور الهام للمبادرة بالنسبة إلى الأمن الغذائي العالمي واستقرار منطقة البحر الأسود”.

وتابع في قوله: “جددت إيماننا بأن إحياء المبادرة سيعيد الاستقرار إلى هذين المجالين”، لافتاً إلى أن “روسيا لديها مطالب حيال تصدير حبوبها وأسمدتها دون أي انقطاع، وقد أكدنا أهمية تلبيتها”.

وكشف الوزير التركي عن أن الرئيسين أردوغان وبوتين سيلتقيان قريبا في مدينة سوتشي الروسية، متابعاً أنه “في هذا اللقاء سيناقش الزعيمان بشكل شامل القضايا العالقة في جدول أعمالنا على الصعيدين الثنائي والإقليمي”.

هذا سبق وأن أشار المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف يوم أمس الأربعاء، إلى أن المناقشات حول “صفقة الحبوب” لم تخرج بأي نتائج ملموسة، مؤكدا استمرارها على مستوى رفيع، خلال زيارة وزير الخارجية التركي هاكان فيدان.

هذا وأوضح بيسكوف، أنه سيتم في المستقبل القريب بحث هذه المسألة على أعلى مستوى بين الرئيسين الروسي والتركي ومن الصعب التنبؤ بنتائج المناقشات، لكنني أشدد على أن روسيا باعتبارها موردا مسؤولاً للحبوب تشارك في هذه المناقشات.