تركيا تستكين للتهديدات الأمريكية وتوقف تصدير المعدات العسكرية إلى روسيا

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أفادت وسائل إعلام أن تركيا امتثلت للتحذيرات الأمريكية وأوقفت تصدير المعدات الإلكترونية ذات الصلة بالأغراض العسكرية إلى روسيا بعد تهديدات واشنطن بمعاقبتها اقتصادياً ويعتبر هذا القرار بمثابة تغيير كبير في موقف تركيا تجاه الامتثال للعقوبات الغربية على موسكو.

وكانت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين أعلنت عن تشديد العقوبات ضد روسيا وإجراءات ضد دول ثالثة تدعم جهود الكرملين الحربية.

وحذرت إدارة بايدن مرارًا وتكرارًا المسؤولين الأتراك، والتقى نائب وزير التجارة الأمريكي ماثيو أكسلرود مع كبار المسؤولين الأتراك في أنقرة وإسطنبول في أغسطس الماضي لمناقشة هذه القضية.

وقال أكسلرود لفاينانشال تايمز إن الحكومة التركية تتفهم المخاوف الأمريكية. ووفقًا لفاينانشيال تايمز، بلغت الصادرات التركية من هذه السلع إلى روسيا ذروتها في عام 2022، لكنها انخفضت بشكل حاد في عام 2023.

ومع ذلك، تستمر سلع الصناعات الدفاعية في الوصول إلى روسيا عبر دول مثل كازاخستان وأذربيجان. وفي هذا الصدد، تحاول تركيا موازنة علاقاتها مع العقوبات الغربية.

في غضون ذلك، تواصل دول مثل الصين والهند تزويد روسيا بمواد عالية التقنية. وعلى وجه الخصوص، يُذكر أن الصين صدّرت ما قيمته 377 مليون دولار من المواد الحيوية إلى روسيا في يوليو 2024.

المصدر: صحيفة زمان التركية