بسبب “بريكس”.. أردوغان يشن هجوماً عنيفاً على أوروبا

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ان هناك ول أوروبية تدعونا إلى عدم الانضمام إلى مجموعة “بريكس”، مستدركاً أن هذه الدول نفسها هي من جعلت تركيا تنتظر لسنوات على أبواب الاتحاد الأوروبي.

وفي حديث للصحفيين قبل مغادرته ولاية نيويورك الأمريكية يوم أمس الخميس تحدث أردوغان عن وضع بلاده داخل الناتو، مدعياً أن تركيا حليف موثوق به داخل الناتو، وتدرك التزاماتها ومسؤولياتها وتفي بهما على أكمل وجه.

وتابع منتقداً موقف الاتحاد الأوروبي تجاه تركيا، “نرى أن أوروبا تعرف مدى أهمية تركيا بالنسبة للحلف، لكنها تتجاهل ذلك من وقت لآخر”.

وأضاف، “لا يمكننا قطع علاقاتنا مع العالم التركي والإسلامي لمجرد أننا دولة عضو في الناتو. إن منظمات مثل بريكس وآسيان هياكل توفر لنا الفرص لتطوير تعاوننا الاقتصادي. والمشاركة في هذه الهياكل لا تعني الاستغناء على الناتو”.

ولفت قائلاً، بأن انضمام تركيا إلى بريكس ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، سوف يغير المعادلات الإقليمية ويؤدي إلى بناء هيكل جديد ومختلف.

وأشار بالقول: “لا يمكننا أن نتجاهل أن لدينا علاقات مع أوروبا وأمريكا، وكذلك لدينا علاقات مع آسيا الوسطى وروسيا ومنطقة البلطيق والشرق الأقصى، وكذلك لدينا تاريخ عميق مع الجغرافيا العربية ودول الخليج وعلاقات وثيقة مع إفريقيا”.

وختم أردوغان حديثه بهذا الخصوص، “الذين يدعوننا لعدم الانضمام إلى بريكس أو أي هيكل آخر هم أنفسهم تركونا ننتظر لسنوات على باب الاتحاد الأوروبي”.

والجدير بالذكر أن تركيا قدمت طلباً رسمياً للانضمام إلى مجموعة بريكس، حيث من المقرر أن يحضر أردوغان قمة دول المجموعة التي ستعقد الشهر القادم في مدينة قازان الروسية لمناقشة عضوية بلاده.