تركيا تنفي موافقتها على طلب واشنطن بشأن منظومة الدفاع الروسية

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

تداولت وسائل إعلام أن تركيا تلقت مقترحا من واشنطن بتعطيل منظومة الدفاع الروسية “إس ـ 400” ونقلها إلى قاعدة إنجرليك مقابل إعادة تفعيل عضويتها في برنامج مقاتلات “إف ـ 35″، وأن المباحثات لا تزال جارية بين الطرفين على المستوى العسكري والأمني لإتمام هذا المقترح.

ونفت وزارة الدفاع التركية هذه الأنباء وقالت في بيان يوم أمس، أن” هذا الادعاء غير صحيح.. ولا يوجد أي تغيير في موقف البلدين (تركيا والولايات المتحدة ) من ملفي منظومة “إس-400 ومقاتلات “إف-35”.

وأضافت: “يجب احترام هدف البلد الثالث (الطرف الثالث غير تركيا والولايات إلى قاعدة إنجيرليك).

وذكرت صحيفة Kathimerini اليونانية أن الولايات المتحدة قد تعيد تركيا إلى برنامج تصنيع مقاتلات الاف 35 في حال تعطيلها منظومة الدفاع الروسية S400.

وأضافت الصحيفة أن المسؤولين الأمريكيين اقترحوا نقل المنظومة الروسية إلى قاعدة إنجرليك الخاضعة لسيطرة الولايات المتحدة في جنوب تركيا، كجزء من المفاوضات التي بلغت مرحلة متقدمة.

وأوضحت الصحيفة أنه بهذه الطريقة ستتجنب تركيا أن تسجل تراجعا يعد وصمة عار عالمية بالنسبة لها، وفي الوقت نفسه لن تنتهك شروط اتفاقها مع روسيا أو أي بنود قد تكون ملزمة.

وأفادت الصحيفة اليونانية أن ردة فعل تركيا بالمرحلة الحالية ليس إيجابيا غير أنه من المنتظر استمرار المباحثات هذا الأسبوع على هامش الجمعية العمومية للأمم المتحدة المنعقدة في مدينة نيويورك الأمريكية.

وكان مايكل روبين، المسؤول السابق بوزارة الدفاع الأمريكية، قد ذكر في تصريحاته حول الموضوع أن المسؤولين الأتراك رفضوا الأمر وأعلنوا أنهم سيحتفظون بالمنظومة داخل تركيا دون تفعيلها.

وأوضح قائلا: “لكن الاتفاق لم ينتهي، لأن إعادة إحياء اتفاقية الاف 35 سيكون على أجندة الولايات المتحدة وتركيا خلال اجتماع القادة والمسؤولين الأمنيين بالجمعة العمومية للأمم المتحدة”.