أردوغان يتأمل تحسن علاقاته مع واشنطن بعد الانتخابات الرئاسية القادمة في أمريكا

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن هناك صعوبات في علاقات بلاده مع الولايات المتحدة الأمريكية في ظل رئاسة ترامب وبايدن، مضيفاً أنه يتأمل أن تتغير هذه السياسية بعد الانتخابات الأمريكية القادمة.

جاء ذلك في رد على أسئلة الصحفيين يوم أمس حول آفاق حل قضية استبعاد تركيا من برنامج إف-35، وبشكل عام، حول توقع التغيرات المحتملة في العلاقات.

وأضاف، “أود ألا يتصرف الرئيس القادم مثل الرئيس السابق لأنه كان لدينا مشكلة مع أمريكا بشأن طائرات إف-35، ليس فقط في عهد السيد دونالد ترامب، بل بقيت بعده خيبة الأمل مع الجمهوريين والديمقراطيين على السواء. الآن دعونا نرى ما إذا كانت هذه السياسة ستستمر في الفترة الجديدة”.

ولفت أردوغان إلى أن الدين المستحق على تركيا في سياق برنامج إف-35 يبلغ 1.45 مليار دولار، مؤكدا أن “هذا ليس مجرد مبلغ. سنواصل بذل الجهود لاستعادة هذه الأموال. وسنرى ما ستجلبه نتائج انتخابات نوفمبر. وآمل أن نزن على ضوء النتائج علاقاتنا مع الولايات المتحدة مرة أخرى، ونأخذها بعين الاعتبار”. مشددا على أن “هذه هي الخطوات المناسبة ونأمل أن تكون النتيجة مفيدة”.

وقد تم استبعاد تركيا من برنامج تطوير طائرات إف-35 في عام 2019 بسبب شرائها مجموعة أنظمة الدفاع الجوي إس-400 من روسيا، وذلك في تعارض مع قرارات حلف الشمال الأطلسي “الناتو”.

هذا وقد عرضت الولايات المتحدة الأمريكية عدة مقترحات على تركيا للتخلص من أنظمة الدفاع الجوية الروسية “إس ـ 400″، إلا أن تركيا رفضت كل المقترحات، ما تسبب في تصاعد الخلاف بين الدولتين.