إحصائية تركية جديدة تؤكد أن المعيشة وتحقيق العدالة من أكبر المشكلات في عهد أردوغان

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

كشف استطلاع رأي أجرتها مؤسسة “ASAL Research ” المختصة في عدد من المدن والولايات في تركيا، أن تكاليف المعيشة وتحقيق العدالة من أكبر المشاكل التي يعانيها السكان.

وقالت صحيفة “جمهوريت” التركية في تقرير لها، إن مؤسسة “ASAL Research” أجرت استطلاعا في 26 مقاطعة، حيث سُئل الأتراك “ما هي أكبر مشكلة في البلاد؟”، ليجيب 54.5 في المائة ممن شملهم الاستطلاع بأنه الاقتصاد وتكلفة المعيشة، تليه “العدالة” بنسبة 10.8 في المائة.

وجاء في استطلاع الرأي التي أجرتها المؤسسة المذكورة، أن مسألة اللاجئين على الأراضي التركية تأتي في المرتبة الثالثة بنسبة 5.2 بالمئة.

لا تزال أسعار المواد الأساسية في ارتفاع مستمر داخل تركيا، رغم ادعاء هيئة الإحصاء التركية إن “التضخم السنوي في البلاد تراجع إلى 51.97% في أغسطس الماضي، بعد أن كان 61.78% في يوليو السابق له، ليسجل أدنى مستوى له منذ 13 شهرا”.

وفي تقرير منفصل، قالت الهيئة إن “معدل البطالة خلال يوليو 2024 سجل تراجعا قدره 0.4 نقطة مقارنة بالشهر السابق له يونيو 2024”.

وكان وزير الاقتصاد التركي عمر بولات زعم في وقت سابق هذا الأسبوع، أن عجز الميزان التجاري في تركيا تراجع بعد ارتفاع الصادرات وتراجع الواردات.

ومنذ بداية العام الجاري، هبطت الليرة التركية من مستويات 29.7 ليرة للدولار لتكسر حاجز 34 ليرة للدولار، بتراجع بلغت نسبته 11%.

وخلال عام 2023 انخفضت الليرة التركية من مستويات 18.7 ليرة للدولار إلى مستويات 29.5 ليرة للدولار بتراجع بلغت نسبته 57%.

بينما هوت الليرة التركية من مستويات قرب 8.5 ليرة للدولار إلى المستويات الحالية، بعدما تبنى البنك المركزي التركي سياسة تيسيرية بدءا من سبتمبر 2021.