الحكومة العراقية تكشف المسافة التي توغلت فيها القوات التركية داخل أراضي إقليم كردستان

مشاركة

ولات خليل -xeber24. Net – وكالات

 كشف عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، وعد القدو، أن أنقرة توغلت مسافة مئة وخمسة وثمانين كيلومتراً داخل الأراضي العراقية.

القدو، قال لوسائل إعلام محلية، إن ما يجري في شمال البلاد من توغلٍ تركيٍّ مباشر ومتصاعد منذ أشهر، يشكل مصدر تهديدٍ مباشر للأمن القومي العراقي، لافتاً إلى أن الجيش التركي يتمركز في مواقع تبعد مئة وخمسة وثمانين كيلومتراً عن الشريط الحدودي بين البلدين، مؤكداً أن العراق أمام احتلال واضح من قبل تركيا.

عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، أكد أيضاً، أنه على الشعب العراقي معرفة الحقائق حيال حجم الوجود التركي الذي يتركز حالياً في ثمانين موقعاً، بينها قواعد كبيرة ونقاط تمركز، وهي عبارة عن ثكنات كبيرة تضم أسلحة ثقيلة قادرة على استهداف أي مدينة في خارطة البلاد، يضاف إليها أربعة عشر مهبطاً للطائرات مع مراكز مخابراتية وأخرى استخبارية.

القدو أشار إلى أن الجيش التركي يبعد حالياً ثمانية وعشرين كيلومتراً فقط عن نينوى، منوهاً إلى أن الوضع يستدعي من الحكومة موقفاً واضحاً وتدخلاً عاجلاً حيال خطورة ما يحدث على الأراضي العراقية، مبيناً أن مذكرة التفاهم الأمنية مع أنقرة تضمنت بنوداً تتناقض مع سيادة العراق وتبيح الوجود العسكري من خلال إعطاء غطاء قانوني له، ناهيك عما يجري من استهداف للقرى الآمنة وسقوط الضحايا هناك.

وبحسب إحصائيات لجنة الأمن والدفاع النيابية، فقد نفذ الجيش التركي ما يقارب ألف هجوم، منذ مطلع العام الحالي، على الأراضي العراقية، بينما تتغاضى حكومتي بغداد وأربيل عن تلك الانتهاكات.