تقرير حقوقي يوثق جرائم القوات التركية بحق السوريين من قتل وتعذيب واعتقال على الحدود مع سوريا

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net- وكالات

وثق تقرير لرابطة “تآزر” للضحايا عشرات حالات قتل واعتقال طالت سوريين على يد القوات التركية اثناء محاولتهم عبور الحدود خلال النصف الأول من العام الجاري.

ووثق التقرير  17 حالة اعتداء لسوريين على يد القوات التركية أثناء محاولتهم عبور الحدود، بينها حالتا قتل  نتيجة إطلاق النار المباشر، في النصف الأول من عام 2024.

وسجلت “تآزر”  اعتقال 50 مدنياً على يد ما تسمى “السلطان مراد” قرب صوامع عالية على الطريق الدولي M4 أثناء توجههم  إلى الحدود السورية التركية خلال نيسان/ أبريل الماضي.

ووثق التقرير تعرض امرأة حاملة للضرب على يد  القوات التركية  في حزيران/ يونيو الفائت، مما أجبر الأطباء في مشفى سري كانيه  لإجراء عملية إجهاض للجنين بسبب الإصابات البالغة.

ووثِقت حالات اعتقال وتعذيب من قبل عناصر القوات التركية لمدنيين حاولوا عبور الحدود قبل تسليمهم إلى ما تسمى“الشرطة العسكرية” الموالية لتركيا.

ومن بين 145 طالب لجوء وثقت “تآزر” اعتقالهم خلال نفس الفترة، لا يزال مصير 36 شخص مجهولاً.

وخلال العام 2023، رصدت “تآزر” مقتل 25 شخصاً  وإصابة 48 سورياً على يد حرس الحدود التركية أثناء محاولتهم عبور الحدود إلى تركيا من المناطق المحتلة من قبل تركيا في شمالي سوريا.

وسجل التقرير اعتقال  36 شخصاً، بينهم 7 أطفال، خلال العام نفسه، من قبل فصائل موالية لأنقرة في منطقة كري سبي، سري كانيه، أثناء محاولتهم عبور الحدود إلى تركيا.