تقارير تكشف عن تحرك قوات أردوغان لضم مناطق في دهوك إلى تركيا وتظاهرات شعبية تخرج ضدها

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net- وكالات

يمضي اردوغان بسياساته وأطماعه التوسعية، التي ينتهجها في إقليم كردستان، والتي لم يكتفِ خلالها بالقصف الجوي والمدفعي، وترويع السكان الآمنين، وتدمير منازلهم، وحرق محاصيلهم، بل وصل إلى حدِّ ضمِّ مناطقَ جبليةٍ في محافظة دهوك لتركيا، في أحدث تصعيدٍ له في المنطقة هناك.

وفي هذا الصدد كشفت تقاريرُ محلية بأن تركيا ضمت بالفعل مناطقَ في قضاء العمادية، ومنطقة “برواري بالا”، مشيرةً إلى أنه قام بتعليق لافتاتٍ مكتوبٍ عليها باللغة العربية “ممنوع الدخول إلى الأراضي التركية”.

وبحسب التقارير، فإن ذلك الإعلان أثار استياءً وغضباً واسعاً بين السكان المحليين، والنشطاء السياسيين في تلك المنطقة، والذين اعتبروا ذلك انتهاكاً صارخاً للسيادة العراقية، واستفزازاً يستدعي رداً حازماً من الحكومة العراقية والمجتمع الدولي.

وإزاء تلك الانتهاكات، انطلقت احتجاجاتٌ واسعةٌ في منطقتي العمادية وشيلادزي شمال محافظة دهوك، أغلق خلالها الأهالي الطريقَ الرئيسية بين ديرلوك والعمادية، مطالبين بوقفٍ فوريٍّ للاعتداءات التركية على أراضيهم.

ورفع المحتجون شعاراتٍ تُندّد بالقصف التركي والهجمات العشوائية، التي ينفذها في أراضي إقليم كردستان، مطالبين الحكومة العراقية بالتحرك العاجل، لحماية سيادة أراضيها، كما دعوا المجتمعَ الدولي للتدخل، لوقف انتهاكات أنقرة، التي تهدد أمن واستقرار المنطقة بشكلٍ عام.

يشار بأن تركيا تمضي في خططها الاستعمارية التوغل وقسم المزيد من أراضي إقليم كردستان وسط صمت حكومتي أربيل وبغداد.