بتحريض تركي الفصائل الموالية لها تقضي على الثروة النباتية في عفرين شمال سوريا

مشاركة

ولات خليل -xeber24.net – وكالات

تستمر عمليات قطع الأشجار بشكل جائر من قبل موالي تركيا وبعض المدنيين الموالين لهم في منطقة راجوا بريف عفرين، ما ينذر بكارثة بيئية تعصف بالمنطقة نتيجة تزايد عمليات قطع الأشجار المثمرة والثروة الحراجية، الأمر الذي أدى إلى  فقدان الأشجار التي كانت تكسو الأراضي في منطقة تعد من أكثر مناطق سوريا كثافة بالغطاء النباتي والأشجار الخضراء دون وجود رادع للحد من ممارسات هذه الفصائل.

وفي هذا الصدد وبحسب مصادر مطلعة فقد قامت فصائل ” ما يسمى الجيش الوطني”  الاستيلاء على أراضي زراعية لمدنيين في عفرين وقطع أشجارها وتحويلها إلى فحم ومواد تدفئة ثم بيعها والاستفادة منها ماديا لصالح قادة “الفصائل” وبعض المتنفذين التابعين لها وتركها تواجه خطر التصحر والانجراف وتضمينها لسماسرة يقومون بالرعي فيها.

ووفقاً للمعلومات فإن المناطق المحتلة فقدت 40 بالمئة من أشجار الأحراش المتنوعة (كالسرو والسنديان، والبطم وشجرة الكينا) ما يؤدي إلى انخفاض التنوع البيولوجي وتراجع أعداد النباتات و تدهور الموارد المائية.

وتواجه مدينة عفرين وريفها خطرا متزايدا في ظل غياب الرقابة من قبل ما تسمى “الحكومة المؤقتة والتي يتهمها أهالي مدينة عفرين بمباركة عمليات قطع الأشجار ومعاقبة اهلها.