في ظل أحكام جائرة اصدرتها سلطات اردوغان مؤخرا مجلس أوروبا يطالب تركيا بالإفراج عن دميرتاش

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

طالب مجلس أوروبا تركيا مجدداً بتنفيذ قرارات محكمة حقوق الإنسان الأوروبية بشأن الإفراج عن القيادي الكردي صلاح الدين دميرتاش والناشط المدني رجل الأعمال عثمان كافالا المعتقلين منذ عام 2017.

وجاءت مطالبة هيئات مجلس أوروبا عقب اجتماعها في مقر المجلس بمدينة ستراسبورغ الفرنسية، أمس الثلاثاء، بعدما أكدت لجنة وزراء مجلس أوروبا في اجتماعات في الفترة من 11 إلى 13 يونيو (حزيران) الحالي، ضرورة إطلاق سراح دميرتاش وكافالا.

وكررت الهيئات التشريعية والتنفيذية لمجلس أوروبا، دعوتها للحكومة التركية للإفراج عن دميرتاش، الرئيس المشترك السابق لحزب الشعوب الديمقراطية.

واستعرضت اللجنة قضيتي الرئيسين المشاركين السابقين لحزب الشعوب الديمقراطية صلاح الدين دميرتاش وفيجن يوكسكداغ، وطلبت معلومات مفصلة من السلطات التركية حول الأحكام الصادرة ضدهما، ودعت اللجنة المحكمة الدستورية إلى الإسراع بمعالجة طلباتهما دون مزيد من التأخير.

وهناك مؤشرات أن عدم اطلاق سراح دميرتاش قد تؤدي الى تجميد عضويتها بسبب عدم الالتزام بقرارات المحكمة الأوروبية. بحسب مراقبين.

وفي السادس عشر من أيار/ مايو الفائت، حكمت محكمة تركية، بالسجن لاثنين وأربعين عاماً على السياسي الكردي صلاح الدين ديمرتاش وسط اتهامات واهية.