خلال زيارة فيدان.. روسيا تفرض شروطها لإعادة العلاقات مع تركيا

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أكدت روسيا على ضرورة إجراء تركيا مشاورات واسعة النطاق معها حول القضايا الأمنية كشرط اساسي لإعادة العلاقات معها إلى وضعها السابق، بعد توسع الخلافات بين البلدين بسبب الدعم العسكري التي تقدمها أنقرة إلى أوكرانيا.

جاء ذلك خلال اجتماع سكرتير مجلس الأمن الروسي سيرغي شويغو مع الوزير التركي هاكان فيدان الذي يزور روسيا اليوم الاثنين، للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة بريكس.

وذكرت الخدمة الصحافية لمجلس الأمن الروسي في بيان، ان الجانبين بحثا قضايا التعاون الأمني الروسي التركي في الصيغ الثنائية والمتعددة الأطراف.

وبحسب البيان فقد دعا شويغو الجانب التركي إلى إجراء مشاورات ثنائية واسعة النطاق حول القضايا الأمنية في الربع الثالث من العام 2024.

وقال شويغو خلال الاجتماع: “أنا على استعداد لتعزيز الاتصالات الروسية-التركية عبر مجلسي الأمن في البلدين، وأغتنم هذه الفرصة لأطلب منكم نقل تحياتي إلى رئيس جهاز الاستخبارات الوطني التركي إبراهيم كالين، ووزير الدفاع يشار غولر، وكذلك الأمين العام لمجلس الأمن القومي التركي حجي مفتي أوغلو، الذي أنتظره في روسيا في الوقت المناسب”.

وأضاف: “أقترح إجراء مشاورات ثنائية شاملة حول مسائل الأمن في موسكو أو أنقرة في الربع الثالث من العام الجاري”.

كما أكد الطرفان التزامهما بتطوير شراكة ثنائية استراتيجية تكافئية، لا سيما من أجل تعزيز الأمن الدولي والإقليمي”.

هذا وقد توسعت هوة الخلافات بين روسيا وتركيا بسبب الدعم التي تقدمها الأخيرة إلى أوكرانيا، الأمر الذي دفع بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى رفض دعوة أردوغان بزيارة تركيا.