النظام السوري يتجه لرفع الدعم عن المشافي العامة

مشاركة

جيلو جان _ xeber24.net

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي في الحكومة السورية بسام إبراهيم, الثلاثاء، أن الحكومة تتجه لرفع الدعم عن المشافي العامة.

وقال إبراهيم في كلمة خلال جلسة حوارية بجامعة دمشق بشأن تطوير التعليم العالي، إن هناك مقترح في تقسيم أجور المشافي إلى ثلاث شرائح، الأولى مجانية بنسبة 40% والثانية مأجورة نسبياً، والثالثة مأجورة بشكل كامل، وفق ما أفادت صحيفة (الوطن) المقربة من النظام السوري.

وأضاف، أن الشريحة العليا لا تتجاوز 30% من أسعار المشافي في القطاع الخاص سواء بالتحاليل والصور الشعاعية أو العمليات الجراحية والعنايات وغير ذلك.

وباتت معظم الخدمات التي تقدمها المشافي العامة في مناطق النظام السوري مأجورة منذ سنوات بعد أن كانت شبه مجانية، وذلك في ظل انخفاض مستوى دخل الفرد وتضخم الأسعار، وفق ما أكدت تقارير إعلامية.

وكان فريق منسقي استجابة سوريا قد كشف في تقرير في 22 أيار/ مايو الماضي، عن نقص كبير في الأجهزة والمعدات الطبية، بالمستشفيات العامة بالعاصمة السورية دمشق.

وقال الفريق، إن المستشفيات العامة بدمشق وخاصةً (المواساة) و (الأسد الجامعي)، تشهد نقصاً كبيراً بالأجهزة الطبية اللازمة لمعظم الحالات المرضية، مضيفاً أن “هذه المستشفيات تشهد أيضاً نقصاً شديداً بالأدوية الضرورية”.

وذكر الفريق، أن الأهالي قدموا العديد من الشكاوى ضد إدارة مستشفيي “المواساة” و “الأسد الجامعي”، متهمينها بالضلوع في سرقة المعدات والأجهزة الطبية اللازمة والتي كانت سابقاً موجودة لخدمة المرضى بالمجان.