هل تراجع الأسد عن تعنته ويبدأ الحوار مع الإدارة الذاتية لشمال شرقي سوريا؟

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

كشف مصدر أن رئيس النظام السوري بشار الأسد أعلن نيته في بدء حوار مع الإدارة الذاتية لإقليم شمال وشرق سوريا خلال الأشهر القليلة القادمة، مستبعدا الحل العسكري للتوصل إلى تفاهم مع الإدارة.

وقال اندبندت عربية، أن مصدر مطلع على الاجتماع الموسع لـ”حزب البعث العربي الاشتراكي” الحاكم في سوريا، الذي عقد في الرابع من مايو (أيار) الجاري بأن الرئيس السوري الذي ترأس الاجتماع أعلن عن نية الحكومة للوصول إلى حلول سياسية مع الإدارة الذاتية خلال أشهر قليلة.

وأضاف المصدر أن الأسد استبعد الحل العسكري في التعامل مع شمال شرقي سوريا “قولاً واحداً لا توجد عملية عسكرية في شمال شرقي سوريا”.

وشدد على أن الرئيس السوري قال في حديثه المغلق للمجتمعين إن بداية الوصول إلى حلول مع الإدارة الذاتية “لن تطول إلى سنوات بل لأشهر قليلة”، في الوقت الذي نفت فيه الإدارة الذاتية عن وجود اتصالات مباشرة مع دمشق حتى الآن.

يأتي حديث الأسد هذا بعد فشل الجهود الروسية في محاولة التقارب بين دمشق وأنقرة وإعادة تطبيع العلاقات بين الطرفين، بل حتى توتر العلاقة بين روسيا وتركيا بسبب الدعم العسكري التي تقدمها الأخيرة لأوكرانيا الأمر الذي اغضب موسكو كثيراً وألغى على بوتين إثره زيارته إلى أنقرة.

وكان الجنرال مظلوم عبدي القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية دعا مؤخراً خلال مؤتمر العشائر في الجزيرة، الحكومة السورية إلى الحوار من أجل التوصل إلى حلول سياسية وبالتالي حل أزمة البلاد التي تعقدت بسبب التدخلات الخارجية.