الهام احمد تكشف السبب الرئيسي الذي يعيق إنهاء الأزمة السورية

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

قالت الرئيس المشتركة لهيئة العلاقات الخارجية في إقليم شمال وشرق سوريا إلهام أحمد، إنّ غياب الدور السوري لصالح أطراف دولية، في المسارات الدولية الخاصة بسوريا، ساهم بإعاقة إنهاء الأزمة في البلاد.

وذكرت إلهام أحمد خلال مؤتمر نسائي في مدينة حلب، أنّ السوريين في كل المؤتمرات المنعقدة مثل “محادثات جنيف واللجنة الدستورية”، لم يكونوا أصحاب القرار، مشيرةً لمشاركة أطراف دولية تأخذ دور اللاعب الأساسي، مع تهميش الدور السوري، وفق قولها.

وأضافت المسؤولة في تصريحاتٍ أنّ من بين أسباب الأزمة، السياسات التي مورست داخلياً وأدت إلى عدم الانفتاح على الحل، وعدم تقبّل الآخر والرأي المختلف، بما في ذلك استخدام أساليب العنف في مواجهة المحاولات، التي طالبت بتغييرٍ ديمقراطي سلمي في سوريا.

وأشارت إلى أنّ تهميش دور المرأة السورية ساهم كذلك في فشل الوصول إلى حل ينهي الأزمة، وقالت “هناك أزمة ثقافية اجتماعية واقتصادية وسياسية، ولا تزال الحالة الأمنية هي المتحكمة بسوريا، لذلك إبعاد المرأة عن مراكز القرار ينتج حالةً كهذه، لذلك أقول إن وجود المرأة في هذه المراكز مهم جداً ومصيري”.

ومنذ اندلاع الحرب السورية عام ألفين وأحد عشر، تمكن سكان إقليم شمال وشرق سوريا من إنشاء إدارةٍ ذاتية ديمقراطية، تعتمد على مبدأ العدل والمساواة بين الجميع، في إطار سوريا موحدة ذات سيادة، كنموذج فريد من نوعه للحل في البلاد.