الولايات المتحدة تتهم النظام السوري بالترويج للمخدرات والمتاجرة به وتتوعده بالمحاسبة

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

اتهمت الولايات المتحدة النظام السوري بالترويج للمخدرات والمتاجرة به واعتبرته أكبر المستفيدين منه كما توعدته بالمحاسبة عن هذه الأنشطة الغير شرعية.
 
وفي هذا الصدد اكدت السفارة الامريكية في سوريا في بيان على صفحتها “ان النظام السوري يعد محركًا رئيسيًا للاتجار غير المشروع بمخدر الكبتاغون، مع تواطؤ رفيع المستوى في إنتاجه وتهريبه واستخدام الجماعات المسلحة للحصول على الدعم اللوجستي.
 
واكدت بانه “لدى الولايات المتحدة العديد من الأدوات المتاحة، بما في ذلك قانون قمع الاتجار غير المشروع بالكبتاجون الذي تم سنه مؤخرًا، لتعطيل هذه التجارة ومنع عناصر نظام الأسد والمنظمات الإرهابية المحددة من استخدام النظام المالي الأمريكي لغسل عائدات المخدرات غير المشروعة.

واشارت في بيان “لا تصدقوا ادعاءات النظام بمكافحة تهريب المخدرات عبر الحدود السورية؛ يعد نظام الأسد أحد المستفيدين الرئيسيين من الأرباح المالية من تجارة الكبتاجون، والتي يقدرها البعض بمليارات الدولارات. وفي عام 2023 وحده، صادرت السلطات في أوروبا والشرق الأوسط ما لا يقل عن 250 مليون حبة كبتاغون مصدرها المناطق التي يسيطر عليها النظام في سوريا.

وختمت بيانها “إن الولايات المتحدة ملتزمة بتعزيز المساءلة عن الأنشطة غير المشروعة لنظام الأسد، بما في ذلك تهريب المخدرات وتأثيرها المزعزع للاستقرار في المنطقة”.

يشار بأن الولايات المتحدة كانت قد اقرت قانون الكبتاغون ٢ والذي يخص سوريا والتضييق على النظام السوري أكثر.