تركيا بالمرتبة الأخيرة في مؤشر مدركات الديمقراطية

مشاركة

احتلت الدولة التركية المرتبة الأخيرة في استطلاع مؤشر مدركات الديمقراطية لعام 2024.

ووفق نتائج مؤشر تصور الديمقراطية، الذي يقيس تصور الديمقراطية في 53 دولة، كانت تركيا من بين الدول التي تعاني من أعلى “عجز في الديمقراطية”.

تمثل فجوة الديمقراطية الفرق بين مدى اهتمام الناس بالديمقراطية ومدى الديمقراطية التي يعتبرونها بلدهم.

مؤشر مدركات الديمقراطية
وكان السؤال المطروح على المشاركين في تركيا هو “ما مدى أهمية أن يكون بلدك ديمقراطياً بالنسبة لك؟” و”ما مدى ديمقراطية بلدك في نظرك؟” وكان الفرق بين إجابات الأسئلة 44 نقطة.

وحصلت أربع دول فقط على درجات أعلى من تركيا. وكانت المراكز الأربعة الأخيرة في القائمة هي اليونان برصيد 51 نقطة، وفنزويلا والمجر برصيد 50 نقطة لكل منهما، وأوكرانيا برصيد 48 نقطة.

وكانت الدول التي لديها أصغر فارق هي إسرائيل وسويسرا برصيد 11 نقطة لكل منهما. وتلي هذه الدول الهند وتايوان والنرويج وفيتنام وسنغافورة والمملكة العربية السعودية برصيد 12 نقطة لكل منها.

وذكر 40% من المستطلعين أن بلادهم “ليست ديمقراطية بما فيه الكفاية”، كما أوضح 46% أنها “ديمقراطية بقدر الضرورة”، وأشار 13% إلى أنها ديمقراطية “مفرطة”.

وذكر ثلاثة من كل خمسة أشخاص شملهم الاستطلاع في تركيا أنه “لا توجد ديمقراطية كافية” في بلادهم، وبهذا المعدل، احتلت تركيا المرتبة 47 بين 53 دولة، والدول التي تلت لتركيا هي إيران وإندونيسيا والمجر واليونان وبيرو وفنزويلا على التوالي.

وكانت دول الشرق الأقصى في المراكز الأربعة الأولى في القائمة، وكان الكوريون الجنوبيون من بين أولئك الذين اعتقدوا أن بلادهم ديمقراطية، وتلي كوريا الجنوبية الصين وتايوان وفيتنام على التوالي.

تم إعداد مؤشر تصور الديمقراطية، الذي تنشره سنويا مؤسسة تحالف الديمقراطيات ومقرها كوبنهاجن، نتيجة للمقابلات التي أجرتها مؤسسة الأبحاث العامة لاتانا مع ما يقرب من 63 ألف شخص من 53 دولة في الفترة من 20 فبراير إلى 15 أبريل من هذا العام.

تأسس تحالف الديمقراطيات في عام 2017 على يد الأمين العام السابق لحلف الناتو أندرس فوغ راسموسن.

المصدر: صحيفة زمان تركية