إيران تجلي موظفيها وتتخذ إجراءات عاجلة في سوريا

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

اتخذت إيرانُ جملةً من الإجراءات الاحترازية تحسباً لردٍّ إسرائيليٍّ محتملٍ قد يطالُها، سواءً داخل أراضيها أو ضد وكلائها في المنطقة، عَقب هجومها الذي استهدف إسرائيل بمئات المسيرات والصواريخ.

وفي هذا الصدد نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية عن مسؤولين ومستشارين إيرانيين وسوريين، أن إيران بدأت بإجلاء موظفيها من مواقعَ في سوريا، التي ينتشر فيها الحرس الثوري الإيراني بشكلٍ كبير، تحسبًا للرد الإسرائيلي.

وبحسب الصحيفة فإن إيران تستعد لهجومٍ إسرائيليٍّ انتقامي، على أراضيها أو على وكلائها، وأبرزهم حزب الله في جنوب لبنان، مشيرةً أن ذلك يأتي في وقتٍ تضغط الولايات المتحدة والدول الأوروبية على إسرائيل من أجل ردٍّ يمنع تصعيد التوترات الناجمة عن هجومِ طهران نهاية الأسبوع الماضي.

وفي وقتٍ سابقٍ أشار قال قائد القوات البحرية الإيرانية شهرام إيراني، إلى أن قِطعاً بحريةً سترافق سفن بلاده التجارية إلى البحر الأحمر، في إطار تجهيز قواتها لردٍّ إسرائيليٍّ متوقع، فيما أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أن ردَّ بلادِهِ على إسرائيل كان محدودًا وعقابيًا، متوعدًا بالتعامل “بشدةٍ وصرامة” في حال قيام إسرائيل بأي هجومٍ على الأراضي الإيرانية.

ووسط هذا التصعيد دعت العديدُ من الأطراف الإقليمية والدولية إلى خفض التوترات في الشرق الأوسط، مع تصاعد المؤشرات بمواجهةٍ إسرائيليةٍ – إيرانية في الأيام القادمة، محذرةً من نتائجها الكارثية على المنطقة برمتها.