البرزاني يطالب بتأجيل الانتخابات والطلباني يؤكد أي تأخير يعود بالضرر على كردستان

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

طالب زعيم حزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البرزاني بتأجيل الانتخابات في إقليم كردستان لعدة أشهر، فيما أكد رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني بافل طلباني على إجراء هذه الانتخابات في موعدها المقرر.

وجاء في بيان لمكتب البرزاني اليوم الأربعاء، أن الأخير استقبل سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق توماس سيلر، وتبادل معه الآراء بشأن الأوضاع السياسية في العراق وكذلك انتخابات برلمان إقليم كردستان.

وأشار البرزاني إلى أن “الحزب الديمقراطي كان منذ ما بعد الانتفاضة (عام 1991) هو المبادر للديمقراطية وإجراء الانتخابات والتحول من الشرعية الثورية إلى الشرعية القانونية والدستورية وهو مستعد دائماً لإجراء الانتخابات في إقليم كردستان”.

وأكد أن “الملاحظات التي يبديها الديمقراطي هي بسبب حرمان المكونات من الانتخابات وكثرة المشكلات الفنية والتلاعب غير الدستوري بقانون الانتخابات والسعي لصياغة مسبقة لنتائج الانتخابات”، لافتاً إلى أن حزبه اتخذ هذا الموقف من أجل الحفاظ على القيم الديمقراطية وإجراء انتخابات نزيهة وشفافة.

وشدد على أن “الديمقراطي يطالب بالإسراع في تجاوز الملاحظات والمواضيع الفنية التي تعيق إجراء انتخابات صحية وإيجاد صيغة مناسبة لمشاركة المكونات وعدم سحق حقوقها”، مطالباً المجتمع الدولي والأمم المتحدة بـ”ضمان إجراء انتخابات شفافة ونزيهة لتعبر نتائجها عن أصوات الناس والإرادة الحقيقية لشعب كردستان”.

وتابع البرزاني في بيانه، أنه “من غير الممكن إجراء انتخابات نزيهة وشفافة في الموعد الذي تم تحديده لإجرائها”.

وأضاف، “هناك تقدم في أن تعمل جميع الأطراف معاً على تجاوز المعضلات ومن المؤكد أن معالجة تلك المشاكل بحاجة إلى فرصة أكبر لذلك فإن تأجيل الانتخابات لعدة أشهر أهم بكثير من إجراء انتخابات تخترق فيها حقوق الناخبين والمكونات”.

من جهته، أعلن الاتحاد الوطني الكردستاني، في وقت سابق من اليوم، إكمال استعداداته لخوض انتخابات برلمان إقليم كردستان بموعدها المحدد في العاشر من حزيران المقبل، مشيراً إلى أن عدم إجرائها بموعدها سيعود بالضرر على الإقليم.

وقال رئيس الاتحاد بافل طالباني خلال مؤتمر صحفي إن “انتخابات برلمان كردستان ستجرى في موعدها المقرر المحدد”، مشيراً إلى أنه “لا يريد أن يتحدث بأي موضوع آخر”.

هذا وقال نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قوباد طالباني، إن “عدم إجراء الانتخابات في موعدها المقرر شيء غير جيد، وفيه ضرر كبير على إقليم كردستان ونحن نريد أن تجرى الانتخابات في موعدها المحدد”.