وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني يدعو إلى إعلان الطوارئ تجاه نزوح السوريين

مشاركة

آفرين علو ـ xeber24.net

ذكر وزير لبناني إنه يجب إعلان حالة الطوارئ للحد من نزوح السوريين، مع تصاعد حملات التضييق والملاحقة على اللاجئين السوريين في لبنان.

قال وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية أمين سلام، إنه يجب “إعلان حال الطوارئ بالنسبة للنزوح السوري”، على ما نقلت الوكالة الوطنية للإعلام.

وتصاعدت حملات التضييق والملاحقة ضد اللاجئين السوريين في لبنان مؤخراً، بعد تهديد رسمي من قبل السلطات اللبنانية بإعادتهم لبلادهم دون تنسيق دولي، وبات خطاب الكراهية ضدهم معمماً على غالبية اللبنانيين والقوى والأحزاب السياسية في البلاد.

وانتقد سلام “عدم القدرة على اتخاذ القرارات في الدولة بسبب تناحر الاحزاب السياسية، وغياب ضابط الإيقاع، وعدم البت بالقرار السياسي”.

وكانت الحكومة اللبنانية قد أعلنت في تموز عام 2022، عن خطة لترحيل السوريين من لبنان بالتنسيق مع حكومة دمشق، تستهدف إعادة 15 ألف سوري شهرياً إلى سوريا، أي بمعدل 180 ألف شخص في السنة، إلا أن الخطة لم تحقق أي نتائج.

وأعربت خلال العام الفائت الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال شورق سوريا، في خارطة طريقها لحل الأزمة السورية عن استعدادها لاستقبال كافة اللاجئين السوريين ممن يودون العودة لسوريا، وبالتحديد في لبنان، واستقبلت خلال العام الفائت الإدارة الذاتية أكثر من 50 شخصاً لاجئ عادوا من لبنان إلى سوريا.